خمسة عوامل تجعل الإنسان فريسة سهلة لفيروس كورونا

عرض موقع “الكونسلتو” الطبي 5 أخطاء تؤثر على الجهاز المناعي. ويعتبر جهاز الإنسان المناعي هو الجهاز المسؤول عن التصدي لأي مخاطر يتعرض لها الجسم، ومن ضمن تلك المخاطر التصدي للفيروسات والميكروبات، ومن بينها فيروس كورونا المستجد.

لكن بعض الناس يمارسون أخطاءً تؤثر سلباً على جهازهم المناعي:

 

الإجهاد المزمن

 

الإجهاد المزمن قد يعرض الجهاز المناعي لضرر كبير، ما يجعلهم أقل قدرة على مكافحة عدوى الجهاز التنفسي، لذلك تنصح الدراسات العلمية بضرورة أخذ قسطاً من الراحة من وقتٍ لآخر.

 

تناول الأطعمة المصنعة

 

بعض الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة والألوان الصناعية والمواد الحافظة، والتي تضعف مناعة الجسم، لذلك من الجيد الابتعاد عن الأطعمة المصنعة قدر الإمكان.

 

قلة النوم

 

عدم الحصول على قسط وافر من النوم، يعرضك للإجهاد الذي يؤثر على كفاءة الجهاز المناعي، فمن الضروري أخذ قسط كافي من النوم يومياً لا يقل عن 8 ساعات.

 

التدخين

 

المركبات الكيميائية في التبغ تؤثر بالسلب على البطانة المخاطية الموجودة في الجهاز التنفسي فتصبح الرئة أقل قدرة على التخلص من السموم لتزيد فرص الإصابة بالأمراض التنفسية، لذلك من الضروري أنْ تجعل رئتيك مستعدة لأي خطر، حتى تعمل بكافة قوتها.

 

الكحوليات

 

لم يحرم الله سبحانه شرب الخمور الآ لأنها تضر ضررا فادحا بجسم الانسان ، عوضا عن كونها تذهب عقله ورشده ، والخمور من المشروبات المدمرة جدا للجهاز المناعي ، حيث تتسبب في تعطيل وظائف الميكروبات المعوية التي تساعد مناعة الجسم على القيام بوظيفتها الحيوية.

مقالات ذات صلة