ترامب يهدد بنشر الجيش لقمع الاحتجاجات

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاثنين، بنشر الجيش لقمع الاحتجاجات التي تجتاح أمريكا عقب مقتل مواطن أسود على يد عناصر شرطة أمريكيين بيض.

ويواجه ترامب عصيانا مدنيا هو الأخطر في ولايته مع احتجاج آلاف الأمريكيين على العنف الذي تمارسه الشرطة والعنصرية والتفاوت الاجتماعي.

 

وعقب أسبوع من الاحتجاجات، أعلن ترامب الإثنين بلهجة حازمة عن نشر “آلاف الجنود المدججين بالسلاح” في العاصمة وشرطيين لوقف ما وصفه بـ “أعمال الشغب والنهب”.

 

واعتبر أن الاضطرابات التي وقعت الأحد في واشنطن تعتبر “وصمة عار” داعيا حكام الولايات إلى التحرك بسرعة وبشكل حازم “لضبط الشارع” ووقف دوامة العنف.

 

وقال ترامب بلهجة تحذير “إذا رفضت مدينة أو ولاية ما اتخاذ القرارات اللازمة للدفاع عن أرواح وممتلكات سكانها، فسأنشر الجيش الأمريكي لحل المشكلة سريعا بدلا عنها”.

 

وقالت المتظاهرة الأمريكية المتحدرة من أصول إفريقية جيسيكا هوبير لوكالة فرانس برس “من كل أعماقنا، نقول لقد ضقنا ذرعا”.

 

وفي نيويورك وعقب مظاهرات مساء الاثنين تم فرض حظر التجول الساعة 23,00 حتى الخامسة فجرا الاثنين، سيبدأ اعتبارا من الساعة 20,00 الثلاثاء كما أعلن رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو مؤكدا في الوقت نفسه أن المدينة “تحت السيطرة بالكامل وهادئة عموما”.

 

بعد أسبوع على مقتل جورج فلويد المواطن الأسود البالغ من العمر 46 عاما اختناقا على أيدي شرطي أبيض في مينيابوليس، عززت نيويورك ولوس انجليس وعشرات المدن الأمريكية الأخرى إجراءاتها الأمنية ومددت حظر التجول الليلي لإفراغ الشوارع.

 

في واشنطن، أوقف عشرات المتظاهرين بدون عنف مساء الاثنين لانتهاكهم حظر التجول الذي يبدأ عند الساعة السابعة مساء.

مقالات ذات صلة