روحاني: الاتحاد الأوروبي لا يقوم بواجبه في مواجهة إجراءات أمريكا اللاقانونية

أكد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن روحاني، أن على الاتحاد الأوروبي أن يقوم بدوره حيال إجراءات أمريكا اللاقانونية؛ مضيفا، أنه “في حال تنفيذ كامل العهدات الأوروبية بشأن الاتفاق النووي، نحن سنلتزم بتعهداتنا أيضا”.

وجاءت تصريحات الرئيس روحاني، اليوم الثلاثاء خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفنلندي “ساولي نينيستو”؛ منوها فيها إلى أن الاتفاق النووي تمت المصادقة عليه من قبل مجلس الأمن الدولي وفق القرار 2231.

 

وأضاف أن إجراء واشنطن المتمثل في الانسحاب من الاتفاق النووي يتعارض مع قرار مجلس الأمن والقوانين الدولية والأعراف السياسية وكافة التعهدات الأخلاقية.

 

وأشار روحاني في الاتصال إلى الإنجازات الجيدة الناجمة عن تنفيذ الاتفاق النووي في دعم التعددية الدولية؛ مصرحا: “للأسف أن العراقيل التي وضعتها أميركا وانسحابها الأحادي وغير القانوني من الاتفاق النووي أعاقت مسار هذا الاتفاق”.

 

كما نوّه بالتعاون الجيد بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومراقبة النشاطات النووية الإيرانية بواسطة مفتشي الوكالة، قائلا “فور تنفيذ أوروبا تعهداتها المدرجة من 11 بندا ضمن الاتفاق النووي، نحن سنلتزم بكافة تعهداتنا أيضا”.

 

وأعرب رئيس الجمهورية عن أسفه من أن “الأميركيين لن يبدوا حسن نية في أي مرحلة بما فيها ظروف تفشي كورونا الراهنة، حيث واصلوا خلافا للمعايير الإنسانية وحقوق الإنسان سياسات الحظر اللاقانوني وتشديد الضغوط الاقتصادية على الشعب الإيراني”.

مقالات ذات صلة