هيدروكسي كلوركين: مجلة “ذي لانست” تتراجع عن الدارسة التي تنتقد العقار

نشرت المجلة العلمية البريطانية “ذي لانست” مقالا في 22 آيار/ مايو، يحذر من مخاطر عقار الكلوروكين على مرضى فيروس كورونا حيث اعتمدت منظمة الصحة العالمية وفرنسا على هذه  الدراسة لتقوم بتعليق تجارب عقار  الملاريا على مرضى فيروس كورونا .

إذا تأكد رسميًا عدم علمية هذه الدراسة وسحبها من المجلة ، فهذا سيكون بمثابة فضيحة أو ” لانست غايت ” بالنسبة للمنظمة الدولية والحكومات الأوروبية .

المجلة البريطانية العلمية ” ذي لانست ” أصدرت تحذيرا بشأن دراسة نشرت على صفحاتها في شهر أيار / مايو كتبها منديب ميهرا، المدير الطبي لمركز القلب والأوعية الدموية في مستشفى بريغهام مع عدد من المختصين، قالوا في المقال، ان مرضى كوفيد -19 الذين تم حقنهم بعقار الملاريا، الكلوروكين أو الهيدوركسي كلوروكين ، هم اكثر عرضة لخطر الموت وان العقار يؤثر على عمل ضربات القلب .

المجلة ذكرت في بيان ” ان عدة أسئلة علمية شككت في الأرقام التي وردت في مقال منديب ميهرا وزملاءه ، وبالرغم من إن مراجعة مستقلة هي قيد تقديم تقرير حول هذه المعلومات ، فإن المجلة تكشف عن قلقها وتنبه قرائها ان هناك تحفظات علمية جدية بشأن هذه الدراسة وسيتم كشفها عندما تتوفر المعلومات ”

هذا التراجع من المجلة العلمية سيزيد من أنصار وشهرة المروجين لعقار الكلوروكين أمثال البروفيسور الفرنسي ديديه راوول وإذا تأكد سحب المقال والاعتذار عن الدراسة ، فإن هذا قد يورط منظمة الصحة العالمية ودول أخرى ويكون بمثابة فضيحة ، حيث دفع هذا المقال بمنظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة الى تعليق دراستها الكبيرة للأدوية المضادة للملاريا لعلاج كوفيد-19 بسبب مخاوف من تسببها في زيادة معدلات الوفاة ، كما قامت العديد من الحكومات الأوروبية ومنها الحكومة الفرنسية إلى حظر استخدام عقار الملاريا والذي على العكس يروج له الرئيس الأميركي دونالد ترامب .

دراسة ” ذي لانست ” تم انتقادها من البروفيسور راوول وشككك العديد من العلماء في الدراسة واستغربوا إسراع المنظمات والحكومات التوقف عن وصف الكلوروكين دون ان يكون بحوزتهم دليل علمي مؤكد.

هذا التشكيك في دراسة مجلة ” ذي لانست ” قد يؤثر على سمعة المجلة البريطانية وسيساهم في تعزيز صفوف منتقديها ، القائلين ان معظم الدراسات المنشورة في المجلة هي غير جدية.

المصدر / mcd

مقالات ذات صلة