روسيا تؤكد حق إيران في امتلاك التكنولوجيا الفضائية

دافع مندوب روسيا الدائم في منظمة الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا عن حق إيران في امتلاك التكنولوجيا الفضائية.

ووفقا لوكالة “إرنا” رفض نيبينزيا مزاعم أمريكا أن طهران خرقت القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي الصادر عام 2015 المتعلق بالاتفاق النووي بإطلاقها القمر الصناعي إلى الفضاء.

 

وقال: إن محاولات الولايات المتحدة المستمرة لحرمان إيران من الاستفادة من مزايا التكنولوجيا الفضائية للأغراض السلمية بذرائع فارغة، تدعو للقلق الجاد والاسف العميق.

 

ووصف اتهامات الولايات المتحدة ضد إطلاق القمر الصناعي الإيراني قبل فترة بأنها مضللة، مضيفا أن القرار 2015 يطلب من إيران عدم القيام بأي أنشطة متعلقة بالصواريخ الباليستية القادرة على حمل أسلحة نووية.

 

وأضاف مندوب روسيا الدائم في منظمة الأمم المتحدة في رسالة وجهها إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، ونشرت الخميس: أن إيران لم تمتلك أسلحة نووية إطلاقا ولا تمتلك هذه الأسلحة في الوقت الحاضر ولا نتوقع أن تمتلكها مستقبلا أيضا.

 

وأشار إلى تأكيدات الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكررة (بسلمية البرنامج النووي الإيراني) منذ التوقيع على الاتفاق النووي لغاية الآن، مؤكدا أن هذه حقيقة ثابتة وهي أن إيران لا تمتلك ولم تطور ولم تختبر صواريخ باليستية قادرة على حمل أسلحة نووية.

 

يذكر أن أمريكا تسعى لتمديد الحظر التسليحي على إيران الذي ينتهي في أكتوبر القادم والذي كان قد تم إقراره في إطار القرار الأممي 2231 إثر التوقيع على الاتفاق النووي عام 2015 ، وتزعم بأنها مازالت تمتلك حق استخدام آلية الزناد التلقائي الوارد في القرار لهذا الغرض في الوقت الذي انسحبت من الاتفاق بصورة رسمية وليس لها أي حق في ذلك قانونيا.

مقالات ذات صلة