روحاني يؤكد تواصل الدعم الإيراني للشعب والحکومة الشرعية في سوريا

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني إدانة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لاي حظر ضد الشعوب في العالم خاصة الشعب السوري، مؤكدا على أن طهران ستواصل دعمها للشعب والحكومة الشرعية في سوريا بقوة أكبر.

جاء ذلك في كلمة للرئيس روحاني اليوم الأربعاء خلال اجتماع القمة الثلاثي لعملية آستانا مع نظيريه الروسي والتركي عن طريق الفيديو كونفرانس، للبحث حول قضايا سوريا وقال، إنني أرى لزاما التأكيد على ضرورة الحفاظ على السيادة الوطنية ووحدة الأراضي واستقلال سوريا وتقرير مصير هذا البلد بيد شعبه فقط عن طريق المفاوضات السورية –السورية ومن دون أي تدخلات أجنبية.

 

وأضاف، إننا وفي الوقت الذي نعقد فيه اجتماع القمة حول عملية آستانا عبر الأجواء الافتراضية يواجه العالم مشكلة جائحة فيروس كورونا وأن الشعب السوري ليس مستثنى من هذا المرض.

 

وأشار الرئيس روحاني إلى أن تفشي فيروس كورونا خلق مشاكل صحية واقتصادية واسعة في سوريا وأن شعبها بحاجة إلى مساعدات إنسانية وأضاف، إن النظام الأميركي وفي مثل هذه الظروف واستمرارا لإجراءات حظره السابقة ومحاولاته اليائسة للضغط على الشعب السوري قد فرض إجراءات حظر أحادية ولاإنسانية جديدة باسم “قانون قيصر” بهدف الوصول إلى مآربه السياسية اللا مشروعة.

 

واعتبر هذا الإجراء نوعا من الإرهاب الاقتصادي المنتهك لحقوق الإنسان وسيادة الشعوب وأضاف، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية إذ تدين أي حظر ضد الشعوب في العالم خاصة الشعب السوري تؤكد مواصلة دعمها للشعب والحكومة الشرعية في سوريا بقوة أكبر.

 

وأكد الرئيس روحاني بأن إجراءات النظام الأميركي اللا مشروعة واللا إنسانية لن تثني إطلاقا إرادة الدول الصديقة والحليفة لسوريا وقال، إنه على أميركا أن تعلم بأن ما لم تستطع تحقيقه عن طريق الجماعات الإرهابية لا يمكنها تحقيقه عن طريق فرض الحظر ومعاقبة الشعب السوري.

 

وكانت الولايات المتحدة قد شددت من عقوباتها على الجمهورية العربية السورية في الآوانة الأخيرة بما يسمى قانون قيصر الذي يعد اسمًا للعديد من مشاريع القوانين المقترحة من الحزبين في الكونغرس الأمريكي موجّهة ضد الحكومة السورية.

مقالات ذات صلة