فرنسا تحث على التهدئة بين الأمم المتحدة والسعودية

[مأرب برس|10/يونيو/2016م] –  حثت فرنسا اليوم الجمعة على تهدئة الخلاف بين الأمم المتحدة والسعودية الذي اندلع على خلفية اتهام الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” للرياض بالضغط لإجباره على سحب التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن من لائحة سوداء للدول التي تنتهك حقوق الأطفال.

ودعت فرنسا على لسان وزير خارجيتها “جان مارك إيرولت” إلى القيام بكل ما هو ممكن لتهدئة الخلاف بين الأمم المتحدة والسعودية حول انتهاك حقوق الأطفال في اليمن، مشيراً إلى أن فرنسا يمكن أن تساعد في ذلك.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ندد الخميس بالضغوط بما فيها المالية، للرياض لإجباره على سحب التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن من لائحة سوداء للدول التي تنتهك حقوق الأطفال.

وقال الوزير الفرنسي في تصريحات في نيويورك “أرى أنه يجدر القيام بكل ما هو ممكن لتهدئة” الخلاف و”لمساعدة الأمم المتحدة على القيام بمهامها”.

وأضاف أن “فرنسا يمكنها أن توصل رسائل وهي تفعل ذلك، وسبق أن ساعدنا على التوصل لحلول حين ينشأ توتر بين بعض الدول والأمم المتحدة”.

وترأس إيرولت نقاشا في مجلس الامن حول حماية المدنيين خلال عمليات حفظ السلام، كما حرص على التذكير بالمبادئ المتعلقة بالحماية التامة للمدنيين وخصوصا الأطفال في النزاعات.

وتابع “على جميع المعنيين التعهد باحترام ذلك، جميع الشركاء، وبخصوص اليمن أكرر ضرورة العمل سريعا على توفير إمكانات السلام، قلت ذلك لجميع الذين التقيت بهم بمن فيهم السعودية”.

وكان “بان كي مون” أكد الخميس أن من بين الضغوط السعودية التهديد بـ”إلغاء تمويلات لبرامج عدة للأمم المتحدة”.

مقالات ذات صلة