قيادات عراقية تدين تطاول صحيفة سعودية على السيد السيستاني

تتواصل ردود الفعل المنددة بتطاول صحيفة الشرق الأوسط السعودية على المرجعية الدينية العليا في العراق الممثلة بالسيد علي السيستاني، حيث طالبت شخصيات سياسية وشعبية الحكومة العراقية باتخاذ الإجراءات القانونية والسياسية اللازمة للرد على الاساءة، كما طالبوا بإغلاق السفارة السعودية.

رئيس تحالف الفتح هادي العامري انتقد نظام آل سعود ووصفه بالجاهل لتجاوزه كل الخطوط الحمراء واستمراره بأجنداته المشبوهة، ومعاداته لكل من يسعى للحفاظ على العراق وسيادته ودعم وحدته الوطنية.

 

أما رئيس الوزراء الأسبق نور المالكي، فقد أكد أن المرجعية الدينية العليا هي قلعة الأمة في الدفاع عن عقيدتها وحفظ هويتها وصيانة حقوق أبنائها من مختلف المكونات، مطالبا الحكومة العراقية باتخاذ الاجراءات القانونية والسياسية المطلوبة للرد على عمل الصحيفة السعودية العدواني، الذي رفضه رئيس جماعة علماء العراق الشيخ خالد الملا، مؤكدا أن مراجع الدين محترمة والتجاوز عليها مرفوض.

 

فيما اتهم رئيس المجلس الإسلامي الأعلى همام حمودي بعض الأنظمة بمحاولة إثارة الفتن للحفاظ على عروشها، ودان القيادي في تيار الحكمة فادي الشمري تطاول صحيفة الشرق الأوسط الموجهة من نظام آل سعود ورسامها المأجور بالإساءة إلى مقام المرجعية الدينية، واعتبر النائب محمد الغبان الكاريكاتير المسيء استمرارا للنهج الطائفي للإعلام السعودي، بينما دعا النائب كاظم الصايدي إلى إغلاق السفارة السعودية في العراق فورا.

 

ولم تقتصر الإدانات على الأوساط السياسية، حيث أعرب العراقيون عن غضبهم من عمل الصحيفة العدواني، في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، تحت هاشتاغ “السيستاني”، و”المرجعية صمام الأمان”، و”السيستاني يشرف آل سعود”، و”السعودية قذارة الشرق الأوسط” وغيرها..

مقالات ذات صلة