وزير الثقافة يلتقي الفريق الوطني للتواصل الخارجي

التقى وزير الثقافة عبدالله أحمد الكبسي ومعه نائب وزير الثقافة محمد حيدرة، اليوم الأحد، بصنعاء الفريق الوطني للتواصل الخارجي.
وخلال اللقاء قدّم رئيس الفريق السفير الدكتور أحمد على العماد شرحاً عن طبيعة عمل الفريق في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها اليمن جراء العدوان والحصار.

وأكد العماد أن مهام الفريق هو إيصال مظلومية اليمن للخارج عن طريق التقارير التي يوزعها لأكثر من ثلاثة آلاف شخصية مؤثرة حول العالم بثماني لغات عالمية.

وأشار إلى أن الفريق لا يقدّم نفسه كبديل للدبلوماسية الخارجية الحكومية بل يعمل كرديف مساعد تحت ما يسمى بالدبلوماسية الشعبية، ويقوم حاليًا بالتجهيز لإعداد عدد من الملفات الهامة ومنها الملف الجنائي الدولي، لافتًا إلى أن الثقافة لها علاقاتها الخارجية الواسعة من خلال العديد من بيوت الفكر والثقافة والأدب والتي يمكن الاستفادة من هذه النوافذ من خلال التواصل معها للتعريف بمدى تضرر قطاع الثقافة في اليمن من العدوان.

من جانبه أشاد وزير الثقافة بتشكيل هذا الفريق وإسهامه في نقل مظلومية اليمن إلى الخارج، مؤكداً ضرورة الاستفادة من الدبلوماسيين والسفراء السابقين الذين لازالت لديهم علاقات دولية وكذلك التركيز على الجاليات اليمنية والمغتربين في مختلف دول العالم، وخاصة جنوب شرق آسيا مع ضرورة التركيز على دول محور الشر المتمثل بأمريكا وبريطانيا لإيصال ما نريد.

ولفت إلى أهمية الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي، والتي من خلالها نستطيع أن نصل إلى العالم، لاسيما ولدينا إمكانيات إذا تم تسخيرها لهذا الفريق سوف يؤدي دوره بكل اقتدار.

وأشار إلى إن وزارة الثقافة لديها علاقاتها الدولية المتميزة مع العديد من المنظمات الدولية والتي استطاعت الوصول إليها وإيصال مظلومية اليمن وحجم الدمار الذي لحق بقطاع الثقافة والآثار والمدن والتاريخية، وكانت هناك نتائج وردود إيجابية من قبل هذه المنظمات، بما فيها منظمة “اليونسكو” فيما يخص المدن التاريخية المدرجة في قائمة التراث الإنساني العالمي.

فيما قدّم نائب وزير الثقافة محمد حيدرة عدداً من النصائح للفريق والمتمثلة في معرفة متى وأين يتم التدخل والتواصل، وأهمية حملات التغريدات عبر موقع المدونات المصغرة “تويتر”، والبحث عن المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي.

حضر اللقاء وكيل وزارة الثقافة لقطاع المصنفات والملكية الفكرية عبدالملك القطاع ووكيل قطاع التراث اللامادي عبدالرحمن مراد ووكيل قطاع الشعراء والمنشدين ضيف الله سلمان.

مقالات ذات صلة