بعد حصرها الحج على المواطنين والمقيمين.. السعودية تمنع لمس الكعبة المشرفة

أصدرت سلطات النظام السعودي، اليوم الاثنين، قرارات خاصة بموسم الحج لهذا العام والذي سوف يقتصر بحسب قرار سابق على “المواطنين والمُقيمين” فقط ووفق شروط معينة.

ونشر المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها في السعودية بروتوكولات خاصة بالحج، تضمنت “منع لمس الكعبة المشرفة أو الحجر الأسود أو تقبيله، ووضع حواجز ومشرفين لمنع الاقتراب من هذه الحواجز”.

 

وكانت السلطات السعودية أعلنت في الـ23 من يونيو الماضي، قراراً بحصر الحج هذا العام على أعداد محدودة جدا للراغبين بأداء المناسك من المتواجدين والمقيمين داخل المملكة.

 

كما أضاف وزير الصحة السعودي شروطاً لمن يرغب بأداء المناسك، بقوله: “الحج سيكون لمن هم أقل من 65 سنة، وليس لديهم أمراض مزمنة”.

 

وكانت إيران انتقدت قرار السعودية بشأن حصر أداء مناسك الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين في المملكة، ووصفت التعامل السعودي مع ملف الحج بأنه لم يكن لائقا.

 

وقالت منظمة الحج الإيرانية في بيان رسمي لها: “كنا نتطلع من الحكومة السعودية، التعامل بشكل لائق مع قضية الحج لهذا العام، والاستماع إلى وجهات نظر بقية الدول الإسلامية، والاستفادة من أفكار بقية الدول وتعاونها، لحل المشكلة التي تلقي بظلالها على كافة أنحاء العالم”.

مقالات ذات صلة