بالفيديو|مسؤول بالأمم المتحدة بصنعاء ينتقد قيامها رفع حلف الرياض من قائمة قاتلي الأطفال

[مأرب برس|16/يونيو/2016م] – أنتقد “جيمي ماكغولدريك ” منسق الأمم المتحدة بصنعاء اليوم موقف المنظمة الأممية من رفع حلف الرياض من قائمة قاتلي الأطفال اليمنيين .

وأوضح ماكغولدريك في مؤتمر صحافي اليوم الخميس أن ما تم تلبيته من الاحتياجات التمويلية لخطة الاستجابة السريعة لم يتجاوز 348،3 مليون دولار حتى يونيو الجاري من إجمالي مليار و800 مليون دولار وبنسبة 19 % فقط.

وعرض في المؤتمر آخر المستجدات على الصعيد الإنساني وأعمال الإغاثة في اليمن، ووجه المسؤول الأممي سيلا من الانتقادات اللاذعة الموجهة للأمم المتحدة على خلفية رفعها حلف الرياض من قائمة قاتلي الأطفال في اليمن.

وبيّن المسؤول الأممي أن حالة الأمن الغذائي في اليمن هي الأكثر تدهورا من بين كل الاحتياجات ففي حين يحتاج الأمن الغذائي إلى تدخل عاجل بقيمة 847،1 مليون دولار، لم تتمكن الأمم المتحدة من الحصول عدا على 116،1مليون دولار بنسبة 14 % فقط.

وتطرق الممثل المقيم للأمم المتحدة إلى العديد من الصعوبات التي قال أنها مستمرة في الحول دون تمكن فرق الإغاثة من الوصول المباشر والسريع إلى السكان المحتاجين للحصول على الإغاثة وخاصة في مدينة تعز التي مازالت تشهد مواجهات كبيرة بين أطراف النزاع المسلح حسب توصيفه، مجددا الدعوة بهذا الخصوص إلى ضرورة تجنيب المدنيين ويلات المعارك والحروب.

وأعرب عن تطلع الأمم المتحدة إلى نجاح المفاوضات التي تسيرها بين الأطراف اليمنية في الكويت لما لنجاح هذه المفاوضات من أهمية في تحقيق وقف إطلاق النار بشكل نهائي والعودة إلى الحوار السياسي بين مختلف الأطراف اليمنية وتمكين الفرق الإغاثة من أعمالها والوصول إلى المحتاجين.

وبرغم تخصيص المؤتمر للشؤون الإنسانية إلا أن الجانب السياسي كان حاضرا، حيث كان خارج أسوار الأمم المتحدة كان جمع من الأطفال يحتشد في إطار الدعوة للتبرع للأمم المتحدة، بغية دفعها للحفاظ على مبادئها في حماية الإنسانية أينما وجدت.

يشار إلى أن دول العدوان السعودي الأمريكي تشن عدوانا على اليمن منذ مارس 2015 أسفر عن استشهاد الآلاف وجرح الآلاف من اليمنيين، ورغم جهود الأمم المتحدة في محاولة وقف العدوان إلا أن تلك الجهود ووجهت بصلف من قبل دول العدوان مستمرة في عدوانها منذ أعلنت الأمم المتحدة عن هدنة هشة في العاشر من ابريل الماضي .

مقالات ذات صلة