​بوتين يدعو إلى إقامة نظام أمن جماعي لكل الدول والوحدة في مواجهة الإرهاب

[مأرب برس|23/يونيو/2016] – موسكو – سبأ:

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إقامة نظام أمن جماعي متساو لكل الدول مشيرا إلى استعداد روسيا للحوار بهذا الشأن.

وقال بوتين في كلمة اليوم أمام مجلس الدوما الروسي بمناسبة انتهاء صلاحيات الدورة الحالية.. “يجب وضع نظام أمن جماعي غير تحالفي متساو لجميع الدول وروسيا مستعدة لنقاش هذه المسألة المهمة جدا وأعلنت مرارا جاهزيتها للحوار”.

وأضاف بوتين.. “إن موسكو اليوم وكما كان الحال قبل الحرب العالمية الثانية لا ترى ردود فعل من شركائها بل على العكس يكثف حلف الناتو خطابه العدائي وتصرفاته العدائية بالقرب من حدودنا”.

وطالب بوتين العالم باستخلاص الدروس من الحرب العالمية الثانية والتخلي عن الخلافات الأيديولوجية القديمة والألعاب الجيوسياسية وإظهار الإرادة والتماسك والاتحاد في الحرب الحالية ضد الإرهاب الدولي “الذي يشكل تهديدا مشتركا ما زال ينمو أمام أعين الجميع”.

وأشاد بوتين بنتائج عمل التشكيلة السادسة لمجلس النواب الروسي الدوما ودعا الأحزاب السياسية إلى التحلي بالنزاهة واتخاذ مواقف بناءة قبيل الانتخابات البرلمانية.

وشدد بوتين على ضرورة أن تكون الحملات الانتخابية للمرشحين عبارة عن منافسة بين الأفكار التي تقوي روسيا وترفع مستوى معيشة مواطنيها وليست “صراعات وابتزازات” داعيا جميع الأحزاب إلى فعل كل شيء كي تجري الانتخابات بطريقة عادلة ومنفتحة وفي أجواء الاحترام المتبادل.

ومن المقرر أن تجري الانتخابات البرلمانية في روسيا يوم 18 سبتمبر المقبل.

يذكر أن تأسيس مجلس الدوما لأول مرة في روسيا جرى في عام 1905وبقي كإحدى هيئات السلطة التشريعية حتى ثورة شباط عام 1917 وفي عام 1993 وقع الرئيس الروسي بوريس يلتسين مرسوما حول استحداث مجلس الدوما من جديد ليحل محل مجلس السوفييت الأعلى.

ويدخل في قوام البرلمان الروسي إضافة إلى مجلس الدوما مجلس الاتحاد “الشيوخ” الذي يضم ممثلين مفوضين من قبل هيئات السلطات التشريعية والتنفيذية في الكيانات والأقاليم التي تشكل الاتحاد الروسي.

مقالات ذات صلة