طهران: أمريكا لم تشهد عزلة كما هي عليه الآن منذ تأسيس الأمم المتحدة

أكدت الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، أن دبلوماسية إيران النشطة، إلى جانب القوة القانونية للاتفاق النووي، هزمت أمريكا عدة مرات، وعلى النظام الأمريكي الاتعاظ من هزائمه.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيراني عباس موسوي في تغريدة على تويتر إن لم تشهد عزلة كما هي عليه الان منذ 75 عاما من تاريخ الأمم المتحدة، مضيفا أمريكا ورغم كل اتصالاتها ومشاوراتها وضغوطها لم تحصل إلا على تأييد دولة صغيرة.

 

وأكد موسوي في تغريدة أخرى أن على النظام الأمريكي الاتعاظ من هزائمه المطلقة والكف عن إهدار سمعته في الأمم المتحدة تجنبا للمزيد من العزلة، مشيرا إلى أن “المجتمع الدولي رفض مرة أخرى وبصوت عال المساعي الأمريكية الحثيثة وغير المثمرة لتضعيف مكانة مجلس الأمن الدولي”.

 

إلى ذلك قال سفير ومندوب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدائم في منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي، في تصريح لوكالة “إرنا” الجمعة، إن تصويت مجلس الأمن كشف عزلة أمريكا الكاملة، إذ أنها كانت تروج لمسالة أن الفيتو هو الذي يمكن أن يحول دون تمرير مشروع القرار الأمريكي في حين لم تكن هنالك حاجة الى الفيتو حيث فشل المشروع في الحصول على الاصوات اللازمة.

 

وأضاف، أن محاولة الأمريكيين هي سياسة فاشلة ينبغي عليهم أخذ العبرة منها، سياسة اثبتت أنهم في عزلة في العالم وحتى أن شركاءهم لم يواكبوهم.

 

وتابع ينبغي القول إن الحكومة الأمريكية لا تمتلك أي سياسة أي لا يمكن إطلاق اسم الدبلوماسية عليها، اذ سعوا على مدى أشهر عبثا إلا أن النتيجة كانت مثل هذا التصويت.

 

وفشلت الولايات المتحدة، مساء الجمعة، في مجلس الأمن الدولي في محاولتها لتمديد الحظر التسليحي على إيران الذي ينتهي في أكتوبر المقبل.

 

وعارضت روسيا والصين مسودة القرار الأمريكي، فيما امتنعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا و8 أعضاء آخرين عن التصويت، ولم تصوت لصالح المسودة من بين أعضاء المجلس الـ 15 سوى الولايات المتحدة وجمهورية الدومينكان.

مقالات ذات صلة