ظریف: عهد أمريكا كقوة كبرى بلغ نهاية مطافه

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن عهد أمريكا كقوة كبرى قد بلغ نهاية مطافه.

وأضاف ظريف في حوار مع التلفزيون الإيراني مساء الاثنين أن أمريكا ارتكبت خطأ في الحسابات وأن الأمريكيين بطبيعة الحال ارتكبوا أخطاء كثيرة في القضايا الدولية ومنها تواجدهم في العراق وأفغانستان حيث أن التداعيات المعقدة لهذا الأمر واضحة للجميع وأدت إلى تصعيد حالة التطرف في المنطقة.

 

وأشار ظريف إلى محاولات أمريكا لتمديد الحظر التسليحي على إيران قائلا: إن أمريكا واجهت الفشل في هذا المجال والسبب الأساس في ذلك يعود إلى سياساتها الخاطئة التي بدأت في عهد ترامب بالخروج من الاتفاق النووي.

 

ونوه إلى أن الأمريكيين أصبحوا في ورطة بعد عدم المصادقة على مشروع قرارهم في مجلس الأمن في حين أنهم لم يفهموا بأن الظروف العالمية قد تغيرت كثيرا وهم سعوا على الدوام للتحرك خلافا للمجتمع العالمي.

 

ولفت إلى أن اقتدار الأمريكيين في العالم قد انتهى، مضيفا أن الأمريكيين تصوروا أنهم يمكنهم كسب المصادقة على القرار في مجلس الامن الا انهم فشلوا في هذا المسار حتى ان الاوروبيين لم يصوتوا لصالح مشروع القرار.

 

وتابع وزير الخارجية الإيراني، أن هذا التصويت قد أثبت أن جنازة الاتفاق النووي قد هزمت أمريكا لأن الدول تشعر أن أمريكا تقف أمام المجتمع العالمي بتقويضها للاتفاق النووي والقرار 2231 (الصادر عن مجلس الأمن).

مقالات ذات صلة