الجيش الإيراني يطلق مناورة “ذوالفقار 99” الكبرى

أطلق الجيش الإيراني، صباح اليوم الخميس، المرحلة الرئيسية لمناورة “ذوالفقار 99 ” الكبرى في بحر عمان، تحت شعار “الأمن المستدام تحت ظل الاقتدار الدفاعي”.

وتستغرق هذه المناورة 3 ايام، بمشاركة قطع بحرية وغواصات ووحدات طيران تابعة لسلاح البحر ومنظومات رادارية وصاروخية لمقر “خاتم الانبياء (ص)” للدفاع الجوي، إلى جانب وحدات من القوة البرية ومقاتلات القوة الجوية التابعة للجيش الإيراني.

 

وسيتم خلال المناورة، اختبار مجموعة من أهم المنظومات القتالية بما في ذلك صواريخ كروز “سطح-سطح” وكروز “ساحل-بحر” وطوربيدات وصواريخ “جو-سطح” و”سطح –جو” وراجمات الصواريخ من السفن الحربية والغواصات ووحدات الطيران والطائرات المسيرة.

 

كما تقوم الوحدات المشاركة التابعة للجيش الإيراني بتنفيذ خطط تكتيكية هجومية ودفاعية لحماية المياه الإقليمية وخطوط المواصلات البحرية في منطقة تمتد إلى مليوني كم مربع بدءا من شرق مضيق هرمز وبحر عمان إلى شمال المحيط الهندي مدار 10 درجة شمال.

 

وأعلن المتحدث باسم مناورة ذوالفقار 99 المشتركة للجيش “الادميرال شهرام إيران”، ان قوة الدفاع الجوي الايرانية حذرت الطائرات الاجنبية بالابتعاد عن المنطقة العامة التي تجري فيها المناورة.

 

واوضح أن مقر الدفاع الجوي الإيراني ومنذ الاعلان عن إجراء مناورة ذوالفقار 99 أمس الأربعاء، حذر الطائرات مع طيار ومن دون طيار الأجنبية التي كانت تحلق بالقرب من منطقة إجراء المناورة بالابتعاد؛ مردفا أنه خلال الفترة ذاتها شاهدنا تغييرا ملحوظا في نشاط الطائرات المسيرة الأمريكية.

 

وأشار إلى إن القطع البحرية التاسعة والستين التابعة لبحرية الجيش والمكونة من المدمرة سهند وبارجة اسناد “بندر عباس” التي تبحر حاليا في المحيط الهندي، تقوم إلى جانب عملياتها الاستشرافية برصد القطع البحرية الأجنبية والمعادية على بعد الاف الكيلومترات من المياه الاقليمية الايرانية، وإيصال المعلومات اللازمة لتنفيذ العمليات الدفاعية إلى سائر الوحدات المشاركة في هذه المناورة.

 

وأضاف إيراني أن الوحدات الجوية التابعة للجيش بما يشمل قاذفات القنابل والطائرات المسيرة القتالية تشارك في المناورة أيضا.

 

وأكد أن أهداف مناورة ذوالفقار 99، يكمن في رصد ومراقبة سماء البلاد والاستشراف على المنطقة البحرية العامة للمناورة جنوبي البلاد، وتجسيد الحضور المقتدر لقوة الدفاع الجوي التابعة للجيش في سياق التصدي للعدو.

مقالات ذات صلة