الاتحاد الأوروبي يدحض مزاعم واشنطن بشأن استئناف الحظر على إيران

دحض منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بصفته منسق الاتفاق النووي، اليوم الأحد، مزاعم الولايات المتحدة باستئناف الحظر الدولي على إيران، مشيرا إلى استمرار التزامات الأطراف المتبقية بالاتفاق برفع الحظر.

وأكد بوريل في بيان أن أمريكا انسحبت من جانب واحد من الاتفاق النووي بموجب قرار الرئيس الأمريكي في “8 مايو 2018” ، ولم تعد تشارك في أي من الأنشطة المتعلقة بهذا الاتفاق، مشيرا إلى بيان أصدره الاتحاد الأوروبي في 20 أغسطس بهذا الشأن.

 

وقال على هذا الأساس لا يمكن اعتبار الولايات المتحدة عضوا مشاركا في الاتفاق النووي ولن تكون قادرة علي تفعيل آلية إعادة الحظر الدولي علي إيران بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2231.

 

ولفت مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إلى أنه وبصفته منسق الاتفاق النووي، سيبذل قصاري جهده للحفاظ علي هذه الاتفاقية وتنفيذها بالكامل من قبل جميع الأطراف.

 

وشدد بوريل على أن الاتفاق النووي هو ركيزة أساسية لبنية النظام العالمي لعدم انتشار الأسلحة النووية، ومن خلال معالجة البرنامج النووي الإيراني بشكل شامل، فإنه يساهم في الأمن الإقليمي والعالمي.

 

ودعا جميع الأطراف المتبقية في الاتفاق النووي إلى العمل الجاد للحفاظ علي الاتفاق والامتناع عن أي عمل من شأنه أن يؤدي إلي تفاقم الوضع.

مقالات ذات صلة