المجلس الوطني للسكان يناقش آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامة

عُقد بصنعاء اليوم لقاء موسع حول آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامة، نظمه المجلس الوطني للسكان.

استعرض اللقاء الذي شارك فيه 50 مشاركا ومشاركة من الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ومدراء التخطيط في أمانة العاصمة والمحافظات، دراسة القدرات المؤسسية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ومصفوفة تنفيذ الأهداف.

 

وأكد رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس النواب الدكتور عبدالباري دغيش أهمية اللقاء للخروج بتوصيات لتعزيز تنفيذ الإستراتيجية الوطنية الخاصة بتنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامة.

 

وتطرق إلى آثار العدوان على مختلف القطاعات خاصة القطاع الصحي وكذا انتشار الأوبئة والأمراض.

 

وأشار الدكتور دغيش إلى أن مجلس النواب شريكاً أساسياً مع المجلس الوطني للسكان في سن التشريعات لتعزيز العمل السكاني.. مؤكداً استعداد مجلس النواب التعاون لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد.

 

من جانبه أشار وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي إلى أن أهداف التنمية مرتبطة بحياة الإنسان .. لافتاً إلى أهمية التكامل بين مختلف القطاعات للنهوض بالوضع السكاني.

 

واعتبر اللقاء إحدى الخطوات لتحديد السياسة السكانية وفقا للمستجدات في ظل استمرار العدوان الذي استهدف كل مقومات الحياة.

 

وتطرق الوكيل القباطي إلى المؤشرات والأرقام التي توضح الوضع الكارثي الناتج عن العدوان والحصار والذي تسبب في تراجع الكثير من المؤشرات التي حققها اليمن خلال العقود الماضية خاصة في مجال الصحة والتعليم.

 

ولفت إلى الإجراءات التي يتم تنفيذها في إطار تحليل الوضع الراهن لإعداد الخطة المرحلية الثانية لمراجعة السياسات السكانية وأهدافها ومؤشراتها وتحديثها بما يتوافق مع المتغيرات والمستجدات المحلية والعمل على استيعاب أهداف التنمية المستدامة.

 

وفي اللقاء الذي حضره وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد المساعد جبري إبراهيم ورئيسة اتحاد نساء اليمن فتحية عبد الله، أشار الأمين العام المساعد للمجلس الوطني للسكان مطهر أحمد زبارة إلى أن اللقاء يأتي تتويجاً لجلسات عمل متعددة مع عدد من القطاعات لمناقشة آلية تنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامة والمصفوفة الخاصة بذلك والتي أعدتها الأمانة العامة.

 

ولفت إلى أن اللقاء يأتي أيضاً ضمن عمل الأمانة العامة للمجلس لتطوير وتحديث منظومة السياسة السكانية تنفيذاً للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

 

وأكد زبارة أهمية التخطيط السليم والتنسيق بين مختلف الجهات ذات العلاقة للخروج بخطة وطنية ذات أهداف محددة، يمكن أن تسهم في تطوير العمل السكاني وتحديث السياسة السكانية وفقاً للمتغيرات المحلية مع الأخذ في الاعتبار الالتزامات الإقليمية والدولية.

 

وأوضح أنه سيتم خلال اللقاء استعراض نتائج دراسة حول القدرات المؤسسية لتنفيذ الأهداف السكانية للتنمية المستدامة وذلك لمعرفة القدرات الإدارية والفنية والمالية للمؤسسات الشريكة في العمل السكاني والتنمية المستدامة.. مبيناً أن الدراسة التي نفذتها الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان تعد من الدراسات النوعية كونها تتطرق لجانب مهم من جوانب العمل السكاني والمتمثل في الجانب المؤسسي.

 

وكان مدير الإعلام والاتصال السكاني بالأمانة العامة للمجلس، استعرض دارسة القدرات المؤسسية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة والتي شملت تطور العمل السكاني في إطار التنمية ومدخل حول البناء المؤسسي للعمل السكان ونتائج الدراسية، فيما استعرض مدير التخطيط وتنمية الموارد بالمجلس عبدالملك علي شرف الدين مصفوفة تنفيذ أهداف التنمية.

مقالات ذات صلة