لندن تعتزم الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق تجاري

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الجمعة، إنه في ظل رفض الاتحاد الأوروبي خلال قمته في بروكسل تقديم اتفاق على غرار النموذج الكندي إلى لندن، فإن بريطانيا تعتزم التهيؤ لاعتماد سيناريو الخروج بدون اتفاق تجاري.

جاءت تصريحات جونسون في أعقاب المناقشات التي شهدتها قمة الاتحاد الأوروبي بشأن “بريكست” الخميس، والتي قال خلالها ميشيل بارنييه، كبير مفاوضي الاتحاد في محادثات بريكست، إنه يعتزم مواصلة محادثات مكثفة خلال الأسابيع المقبلة، وأن الاتحاد يتطلع إلى التوصل إلى اتفاق مع بريطانيا، لكن ليس بأي ثمن.

 

وأوضح جونسون أن بريطانيا لا تبتغي علاقة أكثر تعقيدا من النموذج الكندي، ولكن إذا قُيم الأمر بناء على أحدث قمة للاتحاد الأوروبي في بروكسل، فإن ذلك لن يروق للاتحاد الذي يريد مواصلة قدرته في فرض قدر من التحكم في حرية بريطانيا التشريعية وثرواتها السمكية.

 

وقال جونسون “على ضوء رفضهم مناقشة جادة خلال الأشهر القليلة الماضية، وعلى ضوء أن هذه القمة تستبعد اتفاقا على النمط الكندي، فلقد خلُصتُ إلى أننا يجب أن نستعد للأول من يناير عام 2021 بترتيب يشبه ذلك الخاص بأستراليا، القائم على مبادئ بسيطة لتجارة عالمية حرة”

 

ويمثل ” ترتيب على النمط الأسترالي” تعبيرا لطيفا عن الفشل في التوصل إلى اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي، ما يعني أن التجارة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي ستعود في عام 2021 لاعتماد قواعد منظمة التجارة العالمية.

 

وحث جونسون الشركات التجارية وشركات الشحن البريطانية والمسافرين البريطانيين، على الاستعداد لانتهاء الفترة الانتقالية الذي يحل بعد 10 أسابيع في 31 ديسمبر 2020.

 

وكان الاتحاد الأوروبي قد طالب لندن بتقديم تنازلات بشأن المفاوضات التجارية بشأن مرحلة ما بعد “بريكست” وهو ما رفضه رئيس الوزراء البريطاني مطالبا الأوروبيين بإحداث تغيير جوهري في النهج المتبع في المفاوضات.

مقالات ذات صلة