تقرير دولي: توقعات بانكماش الاقتصاد الإماراتي بنحو 8.5%

أظهر تقرير دولي أن اقتصاد الإمارات مهدد بانكماش بنحو 8.5% في ظل أزمة اقتصادية غير مسبوقة تطال المؤسسات الرئيسية فيها بفعل الفشل الحكومي وفساد رموز النظام فضلا عن تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.
وقالت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيفات الائتمانية، إن مؤشرات جودة الأصول لدى البنوك الإماراتية ستتأثر بتراجع الظروف الاقتصادية، واستمرار التصحيح في قطاع العقارات والتداعيات السلبية الناجمة عن جائحة كورونا.

وذكرت الوكالة، في تقرير، أن الإجراءات الاحترازية التنظيمية التي اتخذتها الجهات المعنية ستؤخر ظهور نتائج هذه التداعيات حتى العام 2021.

كما توقع التقرير انكماش الاقتصاد الإماراتي بنحو 8.5% خلال العام الجاري، مع تعافٍ متواضع في 2021.

وسيؤدي ارتفاع تكلفة المخاطر وانخفاض الهوامش إلى انخفاض الربحية لدى هذه البنوك في الفترة بين 2020-2021، بحسب التقرير، الذي يرى أن معظم البنوك الإماراتية ستبقى رابحة.

وأفادت بأنّ الظروف التشغيلية تؤدي إلى ضعف أداء البنوك، فيما سيظل نمو الإقراض ضعيفاً، وستركز معظم البنوك في التعامل مع الآثار الناجمة عن الظروف التشغيلية على جودة الأصول لديها، لكون الجهات التنظيمية ستوقف تدريجاً الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها لمواجهة الجائحة.

وذكرت أن انخفاض أسعار النفط والتباطؤ الاقتصادي، سيؤديان إلى ارتفاع القروض المتعثرة وتكلفة المخاطر، في وقت يتعرض فيه قطاع العقارات لضغوط كبيرة.

مقالات ذات صلة