مجموعة دول الـ20 تؤكد اعتزامها استخدام جميع ادوات السياسة النقدية لدعم النمو

[مأرب برس|24/يوليو/2016م] ــ بكين – سبأ:

اكد وزراء مالية مجموعة الـ20 مجددا اليوم الاحد اصرارهم على استخدام جميع ادوات السياسة النقدية والمالية والهيكلية لتعزيز الثقة ودعم النمو.

واصدر وزراء مالية مجموعة الـ20 ومحافظى البنك المركزي بيان عقب اجتماعهم بمدينة تشنغدو الصينية اكد على ان “البيئة الاقتصادية العالمية تمثل تحديا الى جانب خطر استمرار الاتجاه نحو الهبوط الذي يبرزه تقلب اسعار السلع وانخفاض التضخم في العديد من الكيانات الاقتصادية.

وذكر البيان أنه بالاضافة إلى ذلك فقد ادت نتيجة الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي لزيادة الشكوك في الاقتصاد العالمي…مضيفا ان تعزيز الثقة والسياسات النقدية سيستمر في دعم الانشطة الاقتصادية وضمان استقرار الاسعار ولكن الآليات النقدية وحدها لا تؤدي إلى نمو متوازن.

واستطرد البيان “اننا نستخدم السياسة المالية بشكل مرن ونعمل من اجل ان تصبح سياسة ضرائب والانفاق العام صديقة للنمو بشكل أكبر .”

وشددت الدول مرة أخرى على التزاماتها السابق بسعر الصرف، بما فى ذلك الامتناع عن تخفيض العملة وعدم استهداف اسعار صرف العملات لاهداف تنافسية…مؤكدة التزامها بدعم الاستثمار مع التركيز على البنية الاساسية من حيث الكم والجودة.

وذكر “اننا سنفحص بشكل دقيق وسنعرض بوضوح اجراءات المتعلقة بسياسة الاقتصاد الكلى والسياسات الهيكلية للتقليل من حالة عدم اليقين وامتداد التاثير السلبى الى جانب دعم الشفافية.”

وفى البيان ، التزمت مجموعة العشرين بدعم التواصل والتعاون واتخاذ خطوات فعالة لمواجهة تحديات المشاكل الهيكلية، وبينها القدرة الزائدة في بعض الصناعات، التي تفاقمت مع التعافي الاقتصادي العالمي الضعيف وانخفاض الطلب فى السوق.

مقالات ذات صلة