طهران تعرب عن قلقها إزاء سعي أمريكا إجراء اختبارات تفجير نووي

أعرب سفير ومندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا كاظم غريب آبادي عن قلق طهران إزاء نية أمريكا إجراء اختبارات تفجير نووي، مؤكدا أن هذه الخطوة من شأنها أن تضعف نظام عدم انتشار الأسلحة النووية والأمن والسلام الدولي.

وفي تصريحه الثلاثاء خلال الاجتماع الـ 55 للجنة التحضيرية لمعاهدة الحظر الشامل للاختبارات النووية (سي.تي.بي.تي)، أكد غريب آبادي المواقف المبدئية والثابتة لإيران حول ضرورة المحو الكامل للأسلحة النووية.

 

وقال: إن إيران تدعم الأهداف الواردة في المعاهدة حول نزع السلاح النووي لتحقيق الهدف النهائي وهو محو هذه الأسلحة وكذلك نزع السلاح العام والكامل في إطار المراقبة الدولية الدقيقة والمؤثرة.

 

وأضاف إننا نؤمن بقوة أن وقف جميع تجارب تفجير السلاح النووي وسائر التفجيرات النووية وكذلك إنهاء التطوير الكمي والتحسين النوعي لمثل هذه الأسلحة، يعد الخطوة الضرورية الأولى في مسار نزع السلاح النووي.

 

وأعرب عن الأسف لنهج أمريكا الهدام تجاه معاهدات نزع السلاح وحظر الانتشار النووي، قائلا: إننا نعرب عن قلقنا العميق خاصة إزاء تقارير بشأن قضايا مطروحة من قبل كبار المسؤولين الأمريكيين بشأن إمكانية القيام بتجارب تفجير نووي.

 

واعتبر أن مثل هذه الخطوة لا تعد فقط انتهاكا واضحا للوقف العالمي الموقت (موراتوريوم) لتجارب التفجير النووي بل من شأنها أيضا أن تضعف بشدة نزع السلاح ونظام حظر انتشار الأسلحة النووية وبالتالي الأمن والسلام الدولي.

 

وعبّر غريب آبادي كذلك عن القلق الشديد إزاء تخصيص 10 ملايين دولار في لجنة (شؤون القوات المسلحة) بمجلس الشيوخ الأمريكي لتسهيل إجراء تجربة نووية، داعيا واشنطن للعمل بالتزاماتها في هذا المجال.

 

وفي جانب آخر من تصريحه أشار إلى وضع السعودية فيما يتعلق بمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وانتقد عدم توقيع الرياض لهذه المعاهدة، وطالبها بتوقيعها سريعا.

مقالات ذات صلة