روحاني: النمو الاقتصادي كان إيجابيا في النصف الأول من العام

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، إن النمو الاقتصادي للبلاد كان ايجابيا خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري الأمر الذي فاق توقعات الحكومة حيث لم نكن نتوقع نموا اقتصاديا إيجابيا في ظل انتشار كورونا والحرب الاقتصادية.

وفي كلمته بجلسة مجلس الوزراء أشار روحاني إلى أن بعض المنظمات الدولية توقعت تراجع النمو في الاقتصاد الإيراني بنسبة خمسة بالمئة، كما أن توقعاتنا كانت بهذا الاتجاه أيضا لكن المزارعين والصناعيين والعاملين في قطاع الخدمات ومسؤولي القطاع الاقتصادي قلبوا المعادلة.

 

وأضاف أن الشعب الإيراني صمد بوجه مؤامرات الأعداء الاقتصادية وحقق شعار (نهضة الانتاج) على أرض الواقع بمشاركة القطاعين العام والخاص.

 

وحول ما يثار بشأن المحادثات النووية من أن الظروف الحالية تختلف عن ظروف عام 2015 التي تم فيها توقيع الاتفاق النووي، قال روحاني: صحيح أن الظروف تختلف ولكن لصالح إيران، ففي عام 2015 كانت هناك ستة قرارات دولية تحاصر إيران، أما اليوم فقد ألغيت هذه القرارات، وفي عام 2015 كان هناك ملف PMD (الابعاد العسکریة المحتملة للنشاط النووي الإیراني) وهو غير موجود اليوم.

 

وتابع قائلا: عندما كنا نتفاوض عام 2015 كانوا يُشيعون أن إيران لن تعمل بتعهداتها، لكننا أثبتنا بعد توقيع الاتفاق النووي أننا أكثر الأطراف التزاما.

 

وأشار إلى أن سبع دول وقعت على الاتفاق النووي بما فيها إيران، لكن أمريكا خرجت من الاتفاق ولم تلتزم ببنوده، وحتى الدول الخمس الأخرى لم تتمكن أو لم تُرد الالتزام بتعهداتها، والبلد الوحيد الذي وفى بالتزاماته هو إيران.

 

واوضح روحاني أن أمريكا باتت معزولة اليوم ومُدانة من الجميع ما عدا بلدين صغيرين عميلين، والجميع اليوم يطالب الولايات المتحدة بالعودة الى الاتفاق النووي.

مقالات ذات صلة