إلغاء رحلة بومبيو الأخيرة بعد رفض لوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي

ألغيت الرحلة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى أوروبا أمس الثلاثاء، حيث ذكرت عدة تقارير أن المسؤولين الأوروبيين رفضوا مقابلة الدبلوماسي الأمريكي المنتهية ولايته.

ووفق وكالة “شينخوا” قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورغان أورتاغوس في بيان يوم الثلاثاء إن رحلة بومبيو ألغيت بسبب عملية انتقال السلطة إلى إدارة جو بايدن القادمة.

وأضافت في البيان: “نتوقع قريبا خطة من الإدارة القادمة تحدد المسؤولين الذين سيبقون في مواقع المسؤولية على أساس قائم بأعمال حتى تكتمل عملية تأكيد مجلس الشيوخ للمسؤولين الجدد. ونتيجة لذلك، نقوم بإلغاء جميع الرحلات المخطط لها هذا الأسبوع، بما في ذلك رحلة وزير الخارجية إلى أوروبا”.

وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت يوم الاثنين عن زيارة بومبيو إلى بروكسل يومي الأربعاء والخميس.

وأكدت شبكة “سي أن أن” نقلا عن مصادر بوزارة الخارجية أن المسؤولين في لوكسمبورغ ألغوا اجتماعات كانت مقررة مع بومبيو.

ووفقا لتقارير إعلامية، كان بومبيو يخطط في الأصل لزيارة لوكسمبورغ وبلجيكا، وقالت رويترز إن المسؤولين في لوكسمبورغ “أبدوا ترددا في منحه مواعيد”، وإن توقفه في بروكسل لن يشمل أي لقاء مع الاتحاد الأوروبي أو أي أحداث عامة في الناتو.

وأدان وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسيلبورن بشدة الأسبوع الماضي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة مع وسائل الإعلام المحلية بعد أن اقتحم المتظاهرون المؤيدون لترامب مبنى الكابيتول الأمريكي أثناء اجتماع المشرعين للتصديق على فوز بايدن يوم الأربعاء.

مقالات ذات صلة