استراتيجية أمريكا في أفغانستان استمرار الحرب وإراقة الدماء

أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، اليوم الأربعاء، أن استراتيجية أمريكا في أفغانستان هي استمرار الحرب وإراقة الدماء وذلك خلال استقبال شمخاني وفد من الهيئة السياسية لحركة طالبان.
ونقلت وكالات تسنيم عن شمخاني قوله خلال لقائه بالوفد الأفغاني إن أمريكا لا تسعى لتحقيق السلام والأمن في أفغانستان، إن الاستراتيجية الأمريكية هي استمرار الحرب وإراقة الدماء بين مختلف أطياف الشعب الأفغاني.

وأضاف شمخاني، إن أمريكا تتابع استعراض محادثات السلام بهدف إيجاد طريق مسدود في المفاوضات بين مختلف الأطراف الأفغانية من أجل تحميلهم مسؤولية انعدام الأمن وعدم الاستقرار.

وشدد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني على شمخاني على أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تعترف أبدا بالتيار الذي يريد أن يحكم أفغانستان عبر الحرب، مؤكدا على ضرورة مشاركة جميع القوميات في تقرير مصير أفغانستان في عملية سلمية بالكامل.

ووصف شمخاني أمن أفغانستان خاصة في المحافظات المتاخمة لإيران بأنه أمر لا يمكن تجاهله، وشدد على تعاون طالبان مع الحكومة الأفغانية لمحاربة أي انعدام للأمن والتصدي لتحركات داعش.

وخلال اللقاء، قدم “ملا عبد الغني بردار” تقريرا عن عملية السلام في أفغانستان وأشار إلى عدم وفاء ترامب في تنفيذ اتفاق السلام، قائلا، لا نثق بأمريكا وسنحارب أي تيار هو عميل لأمريكا.

وأضاف، نعتقد أنه في مستقبل أفغانستان، يجب على جميع القوميات والعشائر المشاركة ولعب دور، مؤكدا على الحفاظ على أمن الحدود الأفغانية الإيرانية، وأعلن استعداد طالبان للتعاون في هذا الصدد.

مقالات ذات صلة