كوريا الجنوبية تدعو جارتها الشمالية وواشنطن لاتفاق نزع السلاح النووي

دعت كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، نظيرتها الشمالية، والولايات المتحدة، لاتفاق مبدئي حول نزع السلاح النووي.
نقلت “رويترز” عن رئيس الوزراء الكوري الجنوبي، تشونج سي-كيون، قوله إنه “يتعين على كوريا الشمالية والولايات المتحدة السعي للتوصل إلى اتفاق مبدئي حول نزع السلاح النووي، يتضمن وقف النشاط النووي لبيونجيانج مقابل تخفيف بعض العقوبات”.

وأضاف سي-كيون، في أول مقابلة له مع وسيلة إعلام أجنبية منذ توليه المنصب قبل عام، أن “هناك حاجة إلى تفكير “خلاق” وحوافز متبادلة، لاستمرار المفاوضات والحيلولة دون انهيارها مرة أخرى”.

وتابع رئيس الدبلوماسية الكورية الجنوبية: “يمكننا أن نبدأ بتجميد جميع الأنشطة النووية وتقليص بعض برامجها… سيكون من الأفضل إذا تمكنا من التخلص منها كليا وبشكل نهائي، إلا أن ذلك ليس سهلا وسنحتاج إلى بديل”.

من جانب أخر أعلنت كوريا الجنوبية أنها ستنظم تدريبات عسكرية سنوية في الربيع مع الولايات المتحدة كما هو مخطط. وسط مخاوف من أن التدريبات قد تمنح كوريا الشمالية ذريعة للاستفزازات.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي، سوه ووك، خلال مؤتمر صحفي بمناسبة العام الجديد إن بلاده مستعدة لمناقشة قضية التدريبات مع كوريا الشمالية عبر القنوات العسكرية لتخفيف التوترات، وأكد أن “التدريبات المشتركة مع الولايات المتحدة منتظمة ودفاعية بحتة بطبيعتها.

وأضاف سوه “سنجري تدريبا مشتركا في النصف الأول من هذا العام كتمرين محاكاة لمركز قيادة بالكمبيوتر(CPX) بدون تدريبات خارجية إنه برنامج عادي ولأغراض دفاعية”.

وطالبت حوالي 400 منظمة محلية وخارجية كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بتعليق التدريبات العسكرية المشتركة بين البلدين كإجراء رئيسي لبناء الثقة مع كوريا الشمالية.

يذكر ان كوريا الشمالية، عرضت تفكيك مجمعها النووي الرئيسي مقابل رفع عقوبات الأمم المتحدة عليها، لكن واشنطن قالت إنه يجب على بيونغيانغ أيضا تسليم أسلحتها النووية.

مقالات ذات صلة