الكويت تشتري من فرنسا مروحيات بقيمة مليار يورو

[مأرب برس|09/أغسطس/2016م] ــ متابعات ــ أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية اليوم الثلاثاء توقيع عقد بيع 30 مروحية “كاراكال” بقيمة أكثر من مليار يورو للكويت.

ووفقا لـ”فرانس برس”، فإن العقد يندرج الذي يتضمن 24 مروحية للجيش الكويتي و6 للحرس الوطني ضمن اتفاقات تجارية وقعتها فرنسا والكويت في أكتوبر 2015 بقيمة إجمالية قدرها 2.5 مليار يورو.

وينص العقد الموقع مع “إيرباص هليكوبتر” على تسليم أول مروحية خلال 29 شهرا، والأخيرة في مهلة 48 شهرا، بحسب ما أوضحت أوساط الوزير الفرنسي. وستصنع المروحيات في مصنع مارينيان بجنوب فرنسا.

وكذلك ينص العقد على تدريب طواقم وعمال ميكانيكيين وعمال صيانة لمدة لا تقل عن سنتين.

وقال لودريان بعد توقيع العقد إن “خيار الكويت يبرهن مجددا على تماسك الفريق الفرنسي وجودة الصناعات الدفاعية الفرنسية. وبهذا القرار، فإن الكويت تعزز الشراكة الاستراتيجية التي تربط بلدينا منذ عدة عقود، في وقت نشارك اليوم جنبا إلى جنب في مكافحة داعش في العراق وسوريا”، بحسب ما جاء في بيان الوزارة.

وشاركت “أغوستا” الإيطالية و”سيكورسكي” الأمريكية في استدراج العروض التي طرحتها الكويت في 2013 ، لكن مصدرا في أوساط الوزير أوضح أنه كان هناك “من الجانب الكويتي إرادة واضحة في منح هذا العقد لفرنسا في إطار علاقاتنا المؤسساتية”.

وأنجزت في فبراير الماضي المفاوضات الحصرية التي بدأت في صيف 2015 بخصوص العقد، في مهلة قصيرة نسبيا لهذا النوع من العقود.

ويستخدم الجيش الكويتي مروحيات “كاراكال” بصورة أساسية في مهمات إنقاذ الطيارين عند سقوط مروحياتهم، والنقل والدعم للقوات البرية. وأورد المصدر أنه سيتم تسليم مروحيات مجهزة برشاشات، ومن المحتمل التفاوض لاحقا بشأن عقد لتجهيزها بصواريخ مضادة للسفن.

مقالات ذات صلة