الاتحاد الأوروبي : الاتفاق النووي يعيش لحظات حاسمة

أكد الاتحاد الأوروبي أنه يخوض مفاوضات مكثفة مع أطراف الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني والولايات المتحدة .. معتبراً أن الاتفاق النووي يعيش لحظات حاسمة.

وقال المتحدث باسم ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو في حديث لوكالة “نوفوستي” اليوم الجمعة، إن مفوض التكتل السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل مستعد، كمنسق اللجنة المشتركة المعنية بخطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بالاتفاق النووي، لدعوة أطرافه والولايات المتحدة، التي انسحبت من الصفقة عام 2018م، “للمشاركة في مشاورات غير رسمية من أجل مناقشة الإجراءات اللاحقة”.

وأشار المتحدث إلى أن الاتفاق النووي “يعيش حاليا لحظات حاسمة” .. مشدداً على أن “الاتحاد الأوروبي يخوض مفاوضات مكثفة مع أطراف خطة العمل الشاملة المشتركة والولايات المتحدة”.

ولفت المسؤول إلى أن الاتحاد الأوروبي يرحب بردود الأفعال الأولى الإيجابية على مبادرته لإجراء مثل هذه المشاورات، مبينا أن العمل لا يزال جاريا على تنظيمها.

والخميس أبلغ وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بريطانيا وفرنسا وألمانيا بأن إدارة رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، مستعدة للتفاوض مع إيران بشأن عودة البلدين للالتزام بالاتفاق النووي الموقع عام 2015م والذي يستهدف منع طهران من تطوير سلاح نووي.

وبدأت إيران في وقف تنفيذ بنود الاتفاق عام 2019م رداً على انسحاب الولايات المتحدة منه في عهد ترامب، الذي ساق لها العديد من التهم وفرض عليها عقوبات موجعة.

مقالات ذات صلة