طهران: الوقت ليس مناسبا لعقد اجتماع غير رسمي اقترحه المنسق الأوروبي

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة أنه نظرا للمواقف والإجراءات الأخيرة لأمريكا والترويكا الأوروبية فإن إيران لا ترى الوقت مناسبا لعقد اجتماع غير رسمي اقترحه المنسق الأوروبي بشأن الاتفاق النووي.

وقال خطيب زادة في تصريح له الأحد: لم يطرأ أي تغيير على مواقف وسلوكيات الولايات المتحدة حتى الآن، وأن إدارة بايدن فضلا عن أنها لم تتخل عن سياسة ترامب الفاشلة المتمثلة في ممارسة الضغوط القصوى، لم تعلن حتى عن التزامها بالوفاء بتعهداتها إزاء الاتفاق النووي والقرار رقم 2231.

 

وأضاف: إن تنفيذ التزامات جميع الأطراف في الاتفاق النووي ليس مسألة تفاوض ومقايضات، وأن كل المقايضات تمت قبل 5 أعوام وإن الطريق أمامنا واضح للغاية ويجب على الولايات المتحدة إنهاء حظرها غير القانوني والأحادي الجانب والعودة إلى التزاماتها في الاتفاق النووي وهذا لا يتطلب مفاوضات أو قرار من مجلس الحكام!.

 

وقال: ان الجمهورية الإسلامية الايرانية سترد على الأفعال بالأفعال وستعود إلى الالتزام بتعهداتها بما يتناسب مع رفع الحظر وسترد على الأعمال والسلوكيات العدائية أيضا بنفس الطريقة والصورة.

 

وفي الختام أكد خطيب زادة أن إيران ستواصل مشاوراتها الوثيقة مع الدول الأعضاء الحالية في الاتفاق النووي وأيضًا مع السيد بوريل باعتباره منسق الاتفاق النووي بصورة ثنائية ومتعددة الأطراف.

مقالات ذات صلة