إجتماع في عمران لمناقشة أوضاع مشاريع المياه

مأرب نت || متابعات

ناقش اجتماع بمحافظة عمران اليوم، برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، أوضاع مشاريع المياه والصرف الصحي والإصحاح البيئي في المحافظة.

وتطرق الاجتماع الذي ضم، وزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني، ومحافظ عمران الدكتور فيصل جعمان، ونائب وزير المياه حنين الدريب، إلى مشاريع مياه الريف في المحافظة وإجراءات تنفيذها وسبل معالجة الإشكاليات التي تواجهها.

واستعرض الاجتماع بحضور أمين عام محلي عمران، صالح المخلوس ووكيل المحافظة عبدالعزيز أبو خرفشة ورئيس هيئة مشاريع مياه الريف محمد الوادعي، ومدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة نبيل الحوثي، مشاريع المياه المتعثرة والمتوقفة والحلول الكفيلة باستكمال تنفيذها.

وفي الاجتماع، أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية، اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى، بتنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية بمحافظة عمران، خاصة مشاريع المياه والصرف الصحي.

ولفت إلى أن افتتاح ووضع حجر الأساس لعدد من مشاريع المياه والصرف الصحي بالمحافظة، يتزامن مع الاحتفال بأعياد الثورة اليمنية وذكرى المولد النبوي وتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالنزول للمحافظات لتلمس أوضاع المواطنين واحتياجاتهم من الخدمات والمشاريع.

وأشار الدكتور مقبولي إلى أن وزارة المياه ومؤسساتها وهيئة مشاريع مياه الريف، معنية بوضع الخطط والبرامج لمشاريع مائية مستدامة، والتدخل الطارئ في تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة والمحافظات.

وحث قيادة السلطة المحلية بالمحافظة والمكاتب التنفيذية، على تكامل الجهود والتعاون في تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي، خاصة مشاريع مياه الريف التي تخفف من معاناة المجتمع في ظل الأوضاع الراهنة، جراء العدوان والحصار.

من جانبه أشار وزير المياه والبيئة، إلى أهمية الاجتماع لتدارس أوضاع قطاع المياه والصرف الصحي بالمحافظة ومعالجة الإشكاليات ووضع الحلول الكفيلة بتحسين خدمات المياه.

وأوضح أن مشاريع المياه والصرف الصحي، تحتل أولوية لدى قيادة وزارة المياه ومؤسساتها وهيئاتها، سواء ما يتصل بالحضر أو الريف إلى جانب التركيز على توجيه التمويلات اللازمة لتنفيذ مشاريع مستدامة.

وأكد الوزير الشرماني، أن الوزارة ومؤسساتها وهيئاتها، تتجه إلى مرحلة الاعتماد على الذات بصورة كلية وهناك خطوات منجزة في هذا الإطار.

وتطرق إلى الجهود المبذولة لتفعيل دور هيئة مشاريع الريف، بالتنسيق مع فروعها في المحافظات، بالإضافة إلى توجيه التدخلات لتنفيذ مشاريع مستدامة تعزز من الدور الفاعل لمؤسسات المياه في الاعتماد على مواردها.

بدوره أثنى محافظ عمران، على جهود قيادة وزارة المياه والبيئة ومؤسساتها وهيئاتها في تنفيذ مشاريع تخفف من معاناة المواطنين في ظل ظروف العدوان والحصار.

وشدد على ضرورة تضافر الجهود لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي بمركز المحافظة والمديريات .. مشيراً إلى أهمية الاستفادة من دعم المنظمات المانحة، خاصة ما يتصل بتركيب منظومات طاقة شمسية وتأهيل شبكات المياه والصرف الصحي وتوفير نفقات تشغيلية.

وأكد المحافظ جعمان، أهمية التنسيق مع قيادة وزارة المياه لمعالجة الإشكالات التي تواجه مشاريع مياه الريف وتشكيل لجان مجتمعية للحفاظ عليها وديمومتها.

من جهته أكد نائب وزير المياه والبيئة، ضرورة تضافر الجهود لمعالجة الاختلالات في قطاع المياه والصرف الصحي، ووضع حلول لمشاريع مياه الريف المتعثرة والمتوقفة .. مؤكداً الحرص على تفعيل المبادرات المجتمعية في تنفيذ المشاريع الخدمية بقطاع المياه.

وكشف الدريب عن 30 مشروعاً مائياً، سيتم اعتمادها لمحافظة عمران خلال العام المقبل .. حاثاً السلطة المحلية ومؤسسة المياه وهيئة مشاريع المياه بالمحافظة على رفع خطة لمشاريع المياه التي تتطلبها المحافظة.

فيما أشار أمين عام محلي المحافظة ورئيس مؤسسة المياه والمعنيين في المؤسسة، إلى ضرورة الحفاظ على الثروة المائية والتركيز على دعم مشاريع المياه المتعثرة وإعادة تأهيلها وإصلاحها لتحسين خدمات المياه.

حضر الاجتماع مدير عام وحدة الطوارئ والإصحاح البيئي عادل بادر، والمنسق الوطني لكتلة المياه توفيق الهروش، ومدير فرع هيئة مشاريع مياه الريف كمال المأخذي، ومدير الموارد المائية مجاهد دهقم.

مقالات ذات صلة