إقبال كبير على المراكز الجمركية بأمانة العاصمة والمحافظات لترسيم السيارات المهربة

09/نوفمبر/2021]

صنعاء- سبأ- تقرير : منصور الحيث

تشهد المراكز والمكاتب الجمركية بأمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية إقبالا كبيرا من قبل المواطنين مالكي السيارات والمركبات المهربة تفاعلا مع قرار التخفيضات الذي اعلنت عنه مصلحة الجمارك بنسبة 70 بالمائة ويستمر حتى 21 نوفمبر الجاري وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى مراعاة للظروف التي يعاني منها المواطنين نتيجة العدوان والحصار.

وشهد قرار تخفيض ترسيم السيارات والمركبات المهربة تفاعلا كبيرا من قبل المواطنين خاصة وانه تزامن مع العديد من التسهيلات المقدمة من قبل مصلحة الجمارك من خلال تبسيط وتسهيل إجراءات الترسيم وانجازها في زمن قياسي لا يتجاوز ساعة واحدة.

وأكد عدد من المسؤولين في المراكز والمكاتب الجمركية بأمانة العاصمة والمحافظات في تصريحات لوكالة الأنباء اليمنية/سبأ/ أن وعي مالكي السيارات المهربة وحرصهم على استغلال التخفيضات واندفاعهم نحو المراكز الجمركية لترسيم وترقيم سياراتهم يعكس مدى حرصهم وإسهامهم في تعزيز الأمن الاجتماعي والحفاظ على أمن وسلامة المواطنين ..

وأشاروا إلى أن ترسيم وترقيم وسائل النقل يعد ضرورة أمنية خاصة وان السيارات غير المرقمة تشكل خطرا أمنيا يمس حياة المواطنين.

ولفتوا إلى أن الاقبال الكبير الذي تشهده المراكز الجمركية ينم عن نجاح إدارة الحملة التوعوية التي تنفذها مصلحة الجمارك واسهامها في تعزيز الوعي المجتمعي بضرورة ترسيم وترقيم السيارات…

وأكد مدير مكتب جمارك ورقابة صنعاء خالد علي أحمد السروري أن لجان ترسيم السيارات والمركبات في مكتب جمارك و رقابة صنعاء تشهد إقبالا كبيرا من قبل المواطنين وهذا يعد انعكاس لمدى تفاعلهم مع قرار التخفيض وامتدادا للجهود التي تبذلها قيادة مصلحة الجمارك في بلورة محددات الرؤية الوطنية وترجمتها على الصعيد الميداني من خلال تقديم أفضل الخدمات وتبسيط الاجراءات في ترسيم وسائل النقل .

وأشار إلى أن التخفيضات الممنوحة مستمرة وتصل إلى 90 بالمائة من القيمة الجمركية مما يدفع ويشجع مالكي السيارات واصحاب المعارض إلى اغتنام هذه الفرصة والتوجه إلى مراكز ترسيم السيارات وحتى لا يعرضوا انفسهم للمساءلة القانونية.

ولفت إلى أن مكتب جمارك ورقابة صنعاء بكافة موظفيه يبذلون قصارى جهدهم لخدمة المواطنين وتسهيل إجراءات ترسيم وترقيم السيارات في زمن قياسي لا يتجاوز ساعة واحدة.

وتطرق السروري الى الإجراءات المتبعة لقبول ترسيم السيارات وترقيمها وكذا المستندات المطلوبة من المواطن منها ان يكون لديه مبايعة معمدة من محكمة المرور او أي جهة قضائية وحاصلا على البطاقة الشخصية مدون عليها الرقم الوطني وكذا أصول البيانات الجمركية الصادرة عن المنافذ في حالة الإستيفاء..

واضاف أن الموظف في قسم الاستقبال يتولى التأكد من المستندات المقدمة لفحصها والتأكد من صحتها ومن المستفيد ومن مالكها، ويتم منح المواطن بطاقة مدون عليها ارقام تسلسلية برقم المعاملة ويحال الى قسم التفتيش للتأكد من مواصفات السيارة وموديلها وسلامة ارقام القعادة، ثم يحال إلى قسم الثمن لتقييم السيارة بحسب التعاميم الصادرة آليا دون أي تدخل من قبل الموظف .

ولفت الى أن الحملة التي نفذتها ادارة المرور والأمن قبل اسبوعين لترقيم وسائل النقل الغير مرقمة تحت شعار ” ترقيم وسائل النقل ضرورة أمنية” تعد امتداد للجهود التي تبذلها مصلحة الجمارك مع مختلف الاجهزة المعنية لاستكمال الوضع القانوني للسيارات وفق ضوابط إدارية متميزة في كافة المعاملات.

وأكد مدير مكتب جمارك ورقابة صنعاء أن الحملة التوعوية التي تنفذها المصلحة عبر مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة لعبت دورا كبيرا في تعزيز الوعي لدى المواطنين بأهمية ترسيم السيارات والمركبات المهربة..

من جانبه تطرق مدير مكتب جمارك ورقابة صعدة يوسف المداني إلى الجهود التي يبذلها المكتب بالمحافظة ، مؤكدا أن جميع موظفي المكتب يبذلون قصارى جهدهم للتعاون مع المواطنين وتقديم التسهيلات وتبسيط إجراءات الترسيم وترجمة لتوجيهات قيادة المصلحة بهذا الشأن .

واعتبر المداني قرار التخفيض فرصة لجميع المواطنين مالكي السيارات والمركبات المهربة خاصة وأنه يراعي الظروف الصعبة التي يعانون منها جراء العدوان والحصار .

ودعا مالكي السيارات والمركبات المهربة بكافة انواعها إلى اغتنام فرصة التخفيض والتفاعل مع حملة الترسيم التي تنفذها مصلحة الجمارك وتستمر حتى الـ 21 نوفمبر الجاري.

وتطرق مدير مكتب جمارك ورقابة صعدة إلى الجهود التي تبذلها المصلحة للتعاون مع المواطنين في مختلف الإجراءات الجمركية ، لافتا إلى ان الأنشطة التوعوية والإعلامية التي تنفذها المصلحة تلعب دورا جوهريا في نشر وتعزيز الثقافة الجمركية في أوساط المجتمع .

وأشار إلى أن النجاح الذي حققته المصلحة في مختلف الانشطة الجمركية يعكس التطور الذي وصلت إليه في برامجها وأنظمتها، ناهيك عن الاهتمام الذي توليه قيادة المصلحة بتأهيل وتدريب الكوادر الجمركية واستكمال مسيرة تطوير المنظومة الجمركية ..

بدوره أشار مدير مركز الشعب الجمركي بأمانة العاصمة عبدالرزاق الفضل الى أن المتابعة اليومية من قبل قيادة المصلحة لمختلف الأنشطة الجمركية يسهم في تبسيط الإجراءات والأنظمة ويواكب الاهتمام الذي يحظى به كادر الجمارك في التأهيل والتدريب .

وأكد بأن كادر المركز يبذل جهود كبيره خلال فترتين لانجاز معاملات المواطنين اولا بأول وفق إجراءات وخطوات سلسلة ..

ولفت الى أن المعاملات تنجز في وقت سريع جدا ولا يكون هناك تأخير إلا في حالات عدم استكمال الاجراءات المطلوبة للترسيم وإشكال في المواصفات وكذا في حال لم تظهر في نظام القيمة الجمركية أو إذا وجد أي تشابه أو بلاغ أمني .

وتطرق مدير مركز الشعب الجمركي إلى الاهمية التي يكتسبها قرار تخفيض رسوم جمركة السيارات والمركبات المهربة كونه يراعي ظروف المواطنين جراء العدوان والحصار ، بالإضافة الى تسهيل إجراءات الترسيم واستكمال الوضع القانوني للسيارات والمركبات الغير مرقمه لما تشكله من خطورة أمنية.

واشار إلى أن حملة ترسيم السيارات والمركبات المهربة تشهد اقبالا كبيرا مقارنة بالحملات السابقة ، منوها بنجاح الحملة التوعوية التي تنفذها المصلحة وبالدور الهام الذي تضطلع به وسائل الإعلام في توعية مالكي المركبات باستكمال اجراءات الترسيم واستغلال قرار التخفيض ..

من جهته تطرق نائب مدير مكتب جمارك ورقابة حجة مجاهد عيطان إلى الأهمية التي تكتسبها حملة ترسيم السيارات والمركبات المهربة كونها تشمل تخفيضات كبيرة ، بالإضافة إلى أن الترسيم والترقيم للسيارات والمركبات يسهم في تعزيز الجانب الأمني لما تمثله السيارات الغير مرقمة من خطورة أمنية .

مقالات ذات صلة