طهران: على الوكالة الذرية أن لا تسمح باستغلالها لأغراض سياسية

متابعات || مأرب نت || 17 ربيع الآخر 1443_ه

 

أكد المتحدث باسم الخارجیة الایرانیة سعيد خطيب زاده أنه “لطالما اوصت ايران الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمواصلة التعاون الفني معها وعدم السماح لبعض الدول باستغلالها لأغراض سياسية”.

 

وأشار خطيب زادة الاثنين، في تصريح صحفي الى وصول المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي الى طهران مساء اليوم، قائلاً “حاولنا دائمًا الحفاظ على علاقتنا مع الوكالة الذرية في إطار إجراءات الوكالة”، معربا عن امله بأن تكون زيارة غروسي لطهران “بناءة مثل سابقاتها”. وتابع متحدث الخارجية “من الطبيعي أن نتخذ قراراتنا في اطار التطورات وعلى اساس الظروف الراهنة.

 

وطالب زاده “بضمانات بشأن رفع الحظر الجائر عن الشعب الايراني وعلى واشنطن أن تقدمها بمحادثات فيينا”.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية “ايران تؤكد على الذهاب بجدية الى المفاوضات، داعيا الولايات المتحدة بان تعود الى الطريق الصحيح”، مضيفا “رسائل الإدارة الأمريكية متناقضة ولا تزال تعتمد على سياسة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب.. ذهب ترامب لكن مصنع التلفيق ما زال قائما”.

 

كما علق خطيب زاده على تصريحات المسؤولين الفرنسيين واتهاماتهم لإيران قائلاً “بالنسبة للمواقف الإعلامية، فالبعض يخطئ في التقدير أو يحاول تبديل المجرم بالمتهم. لكن من الأفضل التركيز على جعل مفاوضات فيينا جادة”.

 

واشار الى “صمت بعض الدول ازاء الأعمال التخريبية والإرهابية التي قام بها الكيان الصهيوني في إيران”، مضيفاً أن “الوكالة الذرية تعلم جيدا ان هذه الاعمال اثرت بشکل کبیر على بعض الجوانب الفنية لبرنامجنا النووي”، لافتا إلى أنه تتم متابعة هذه القضية في إطار العمل بين ايران والوكالة”.

 

وردا على سؤال حول عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية وموقف إيران من هذا الامر، قال خطيب زاده إن “سوريا من اهم الدول الفاعلة في العالم العربي ولا يمكن حذفها، لافتا ان العديد من الدول توصلت الان الى نتيجة أن حذف سوريا واخراجها لا تصب في مصلحة العالم العربي”.

 

واكد ان إيران وروسيا ترحبان بعودة سوريا الى الجامعة العربية وتعتبرانه خطوة في الاتجاه الصحيح.

 

المصدر: ارنا

مقالات ذات صلة