الجزائر تجدد رفضها قرار منح العدو الإسرائيلي صفة عضو مراقب بالاتحاد الإفريقي

متابعات || مأرب نت || 4 رجب 1443 هـ

 

جدد وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، رفض بلاده قرار منح العدو الالعدو الإسرائيلي ي كعضو مراقب بالاتحاد الإفريقي في يوليو “دون مشاورات مع الدول الأعضاء ما أدى إلى انقسام في الاتحاد الإفريقي”.

وأفادت وكالة “فرانس برس” في وقت سابق بأن الاتحاد الإفريقي يبدو مستعدا لصدام داخلي في قمة نهاية الأسبوع حول علاقته مع العدو الالعدو الإسرائيلي ي ، وهي نقطة خلاف نادرة.

وأوضحت الوكالة في تقرير أن “الخلاف بدأ في يوليو الماضي عندما وافق موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، على منح العدو الإسرائيلي صفة مراقب في الهيئة المكونة من 55 عضوا ومقرها أديس أبابا، ما أعطى الدبلوماسيين الإسرائيلييين انتصارا كانوا يسعون وراءه منذ ما يقارب عقدين”.

وسرعان ما اعترضت الدول الأعضاء القوية في الاتحاد الأفريقي، ولا سيما جنوب إفريقيا، وقالت محتجة إنه لم يتم التشاور معها بشكل صحيح وإن هذه الخطوة تتعارض مع العديد من بيانات الاتحاد الإفريقي، بما في ذلك تصريحات فكي محمد نفسه الداعمة للأراضي الفلسطينية.

وفشل وزراء الخارجية في حل القضية خلال اجتماع في أكتوبر الماضي، فأدرجتها جنوب إفريقيا والجزائر على جدول أعمال قمة رؤساء الدول التي تنطلق السبت، بحسب وثائق للاتحاد الإفريقي.

وقال المدير التنفيذي لمركز إفريقيا والشرق الأوسط في جوهانسبرغ نعيم جينة إنه “بعد عشرين عاما من تشكيل الاتحاد الإفريقي، ظهرت القضية الأولى التي ستؤدي إلى انقسام خطير” في التكتل، مضيفا: “بغض النظر عن القرار الذي سيتخذ في قمة رؤساء الدول في فبراير، سينقسم الاتحاد الإفريقي بشكل لم يحصل من قبل”.

ورأى رئيس اللجنة البرلمانية لجنوب افريقيا للعلاقات الدولية سوبرا ماهومابيلو أنه من المهم بالنسبة للاتحاد الافريقي تناول هذه القضية، معتبرا أنه”من غير المفهوم أن يعترف الاتحاد الإفريقي بدولة العدو الإسرائيلي ويعطيها بعض المكانة”.

وقد تم بالفعل منح صفة مراقب لـ72 دولة وتكتلا ومنظمة إقليمية، بما في ذلك كوريا الشمالية والاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز” ، وفقا لموقع الاتحاد الإفريقي الالكتروني.

وكان تم منح العدو الإسرائيلي سابقا صفة مراقب في منظمة الوحدة الإفريقية، لكنها فقدت ذلك الوضع عندما تم حل الهيئة واستبدلت بالاتحاد الإفريقي عام 2002.

مقالات ذات صلة