روسيا تتوقع تغيير في النظام المالي العالمي

متابعات || مأرب نت || 27 شعبان 1443_ه‍

 

توقع نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف حدوث تغيير في النظام المالي العالمي الحالي، وقال إن النظام المالي لن يسود إذ عرضه ضامنوه للخطر أكثر من اللازم.

ووفق موقع روسيا اليوم” قال مدفيديف في منشور في قناته بتطبيق “تلغرام” اليوم الأربعاء: “بينما يواصل خصومنا عملهم غير المثمر، يتجه العالم تدريجيا نحو منطق جديد للعلاقات الاقتصادية العالمية، ونحو نظام مالي محدث، بالتأكيد لن يظل كما هو”.

 

وأشار مدفيديف إلى أن الحظر على تصدير موارد الطاقة الروسية شكل ضربة للمستهلكين الغربيين العاديين، مشددا المسؤول الروسي على أن العقوبات ضد روسيا لم تحقق النتائج التي تحدث عنها القادة الغربيون.

 

وفيما يتعلق بالدولار، تحدث مدفيديف عن أن حقبة العملات الإقليمية قادمة وأن الثقة في عملات احتياطية مثل الدولار واليورو تتلاشى، وقال: “العالم يستيقظ والثقة في العملات الاحتياطية تتلاشى مثل ضباب الصباح. رفض الدولار واليورو كاحتياطيات رئيسية في العالم لا يبدو مثل هذا الاحتمال الرائع، لكن ما هذه العملات الاحتياطية التي يتم تجميدها؟”.

 

وردا على العقوبات الغربية قررت روسيا تحويل مدفوعات الغاز المورد إلى “الدول غير الصديقة” إلى الروبل، وأصدر الرئيس الروسي تعليمات لشركة “غازبروم” والبنك المركزي الروسي تنفيذ الإجراءات المرتبطة بهذه الخطوة بحلول 31 مارس 2022.

 

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا لن تقبل سوى مدفوعات بالروبل لقاء تصدير الغاز الطبيعي إلى “الدول غير الصديقة”، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة