روسيا تؤكد مجددا أنها لا تعتزم استخدام أسلحة نووية في أوكرانيا

متابعات || مأرب نت || 5 شوال 1443_ه‍

 

أكدت روسيا، مجددا  أنها لا تعتزم استخدام أسلحة نووية في الحرب الجارية في أوكرانيا.

وقال  مدير إدارة الشؤون الخارجية بوزارة الخارجية الروسية، أليكسي زايتسيف،

إن موسكو “لا تعتزم استخدام الأسلحة النووية في سياق العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا”.

وأضاف زايتسيف في إفادة صحفية نقلها موقع روسيا اليوم “اضطررنا مرارا إلى دحض التلميحات بشأن احتمال استخدام روسيا للأسلحة النووية في العملية العسكرية الخاصة، هذا كذب متعمد”، مشددا على أن روسيا “تلتزم بشدة بالمبادئ التي تنص على أنه لا يمكن أن يكون هناك رابحون في حرب نووية، ويجب عدم إطلاق العنان لها”.

وأشار زايتسيف إلى أن موسكو أقنعت، العام الماضي، الولايات المتحدة الأمريكية، ثم الدول الخمس النووية كلها، بإعادة تأكيد التزامها بهذا المبدأ.

وحذر   وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

في الخامس والعشرين من أبريل الماضي، من “خطر فعلي” لنشوب حرب نووية في سياق التوترات غير المسبوقة بين موسكو والغرب، بسبب الحرب في أوكرانيا المستمرة منذ 24 فبراير الماضي.

وأصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في السابع والعشرين من فبراير الماضي، أوامر بوضع قوات الردع النووي الروسية في حالة تأهب قصوى، وذلك بعد ما أسماه “التصريحات العدوانية من دول حلف شمال الأطلسي “الناتو/”، وبعد ذلك بيوم واحد، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قوات الثالوث النووي الروسي، التي تشمل وحدات الصواريخ الاستراتيجية وقوات الأسطول الشمالي وأسطول المحيط الهادئ، باتت في وضع استعداد قتالي وفي حالة تأهب قصوى.

وأثارت الخطوة الروسية ردود فعل في الغرب، محذرة من خطر اندلاع حرب نووية، لكن الرئاسة الروسية (الكرملين)، أكدت أن موسكو لن تستخدم السلاح النووي “إلا في حال تعرضها لتهديد وجودي”.

وقدم آدم كينزينغز عضو الكونغرس الأمريكي في الأول من مايو الجاري مشروع قرار يسمح باستخدام القوات العسكرية الأمريكية “للدفاع عن أوكرانيا” في حالة “استخدام روسيا لأسلحة الدمار الشامل”.

مقالات ذات صلة