زيادة العائدات النفطية في ايران بنسبة 580% في غضون 4 أشهر

متابعات || مأرب نت || 27 ذو الحجة 1443_ه‍

 

كشفت وزارة الاقتصاد الإيرانية أن عائدات البلاد من بيع النفط والمكثفات الغازية في الأشهر الأربعة الأولى من العام الإيراني الجاري (بدأ في 21 مارس 2022)، شهدت ارتفاعا بنسبة 580%.

وفي مؤتمر صحفي له، أوضح وزير الاقتصاد والمالية الإيراني، إحسان خاندوزي، قائلا: “بسبب زيادة الصادرات النفطية ومعدل تحويل العملة، شهدنا زيادة بنسبة 580% في عائدات البلاد من تصدير النفط والمكثفات الغازية في الأشهر الأربعة الأولى من العام الإيراني الجاري( بدأ في 21 مارس 2022)”، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ولفت خاندوزي إلى الجوانب الاقتصادية لزيارة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إلى روسيا وتركيا، قائلا: “إن إجراء هاتين الزيارتين كان تماشيا مع سياسة حسن الجوار التي تتبعها الحكومة، وهي الأولوية الأولى لسياستنا الخارجية”، مشيرا إلى أنه خلال اللقاء بطهران بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، تم التأكيد على تسريع تنفيذ الجوانب الاقتصادية التي نوقشت خلال زيارة رئيسي لموسكو، من بينها التعامل بالروبل الروسي مقابل الريال الإيراني في التجارة الثنائية.

وأردف وزير الاقتصاد: “كما تم توقيع 8 وثائق واتفاقيات بين طهران وأنقرة، خلال زيارة رئيس الجمهورية التركية لإيران، أهمها اتفاقية لتوريد الغاز الإيراني إلى تركيا لمدة 25 عاما، حتى عام 2025”.

 

المصدر: “إرنا”

مقالات ذات صلة