الكشف عن خلية إجرامية تزور صنفاً دوائياً حيوياً خاصاً بالنساء الحوامل

متابعات || مأرب نت || 14 شعبان 1444_هـ

 

كشفت قناة المسيرة في تحقيق أجرته بالعاصمة صنعاء، عن خلية إجرامية تقوم بتزوير صنف دوائي حيوي خاص بالنساء الحوامل يسمى حقنة الفصيلة ( anti-d ).

وأوضح مصدر طبي لقناة المسيرة، أن الصنف الدواء المزور الخاص بالحوامل يؤدي إلى حالات الإجهاض ويرفع من نسبة وفيات المواليد وحالات النزيف للأمهات.

وقال مدير الدائرة العلمية بالهيئة العليا للأدوية الدكتور نجيب سيف للمسيرة إن الخلية الإجرامية قامت بتبديل لاصق حقنة خاصة بعلاج حالات التحسس بحقنة ( الفصيلة ) الخاصة بالحوامل واستغلت تشابه عبوات الحقنتين.

وأضاف أن الصنف الدوائي ( anti-d ) مسجل لدى الهيئة وله تراخيص استيراد معتمدة وتتواجد النسخة الأصلية منه في كبرى الصيدليات بالعاصمة.

وكشف تحقيق المسيرة عن أساليب حالات تزوير متقنة لعدد من الأصناف الدوائية المسكّنة بغرض الربح التجاري الغير مشروع.. كما كشف التحقيق عن تواجد منافذ بيع متعددة الأصناف الدوائية المزورة بالعاصمة صنعاء.

ودعت الهيئة العليا للأدوية المواطنين إلى شراء الأدوية من صيدليات معروفة وتوخي الحذر عند الحصول عليها من مصادر غير معروفة.. محذرة الصيدليات من التعامل مع موزعي الأدوية غير المرخص لهم أو بيع منتجات دوائية مهربة أو مزورة.

مقالات ذات صلة