النائب العام يتفقد أوضاع السجناء بإصلاحية السجن المركزي بحجة ويوجه بالإفراج عن 21 سجينا

النائب العام يتفقد أوضاع السجناء بإصلاحية السجن المركزي بحجة ويوجه بالإفراج عن 21 سجينا

 

حجة 15 مارس 2017 (سبأ)- وجه النائب العام عبدالعزيز البغدادي اليوم بالإفراج عن 21 سجين منهم عشرة سجناء يتم إطلاقهم فورا و11 سجينا يتم اطلاقهم بالضمان الحضوري تنفيذا للقواعد القانونية .

جاء ذلك خلال زيارته التفقدية ومعه نائب رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي منصور العلوي ومساعد رئيس هيئة التفتيش القضائي علي الصامت ، لإصلاحية السجن المركزي بمحافظة حجة بهدف الإطلاع على أحوال نزلاء اصلاحية السجن  المركزي واحتياجاتهم ومطالبهم، ومستوى النظام والخدمات والنظافة والتجهيزات اللازمة الموفرة لهم.

وقد استمع النائب العام عبدالعزيز البغدادي إلى مشاكل عدد من السجناء  ومطالبهم.. موجها الجهات المختصة بمعالجتها وتوفير الرعاية للسجناء والاهتمام بالنظافة والغذاء، والعمل على تحسين وتطوير التجهيزات والوسائل اللازمة بما يكفل تنمية قدراتهم.

وفي لقائه بمدير عام الإصلاحية المقدم محمد الفيل والعاملين في الإصلاحية وبحضور رئيس نيابة محافظة حجة عبدالله العلفي  اوضح النائب العام أن زيارته لإصلاحية السجن المركزي في محافظة حجة يأتي في إحد الزيارات الميدانية التي يقوم بها لمراجعة كشوف السجناء والإطلاع على إحوالهم .

وأشار النائب العام أن السجناء في إصلاحية السجن المركزي بمحافظة حجة في حاجة إلى مراجعة أوضاعهم القانونية كما تحتاج الإصلاحية إلى مراجعة وضعها الذي لا يتناسب مع العدد الكبير المتواجد فيها من السجناء .. مبينا أن العدد المخصص للسجن هو 300 سجين في حين أن عدد الجسناء الموجودين فيه يبلغ نحو  700 سجين وهو ما يتطلب معالجة وضع الإصلاحية  من كافة الجهات المختصة إبتداء من وزارة الداخلية ومصلحة السجون بإعتبار ذلك مشكلة كبيرة تتطلب سرعة معالجتها .

ولفت البغدادي أنه قد تم  الإفراج عن كثير من السجناء في المحافظات السابقة  التي تم زيارتها والذين كانوا محجوزين على ذمة قضايا وكان بقائهم في السجن مخالف للقواعد القانونية.

بدوره أوضح مساعد رئيس هيئة التفتيش القضائي علي الصامت أن الزيارة تهدف إلى تقييم أعمال النيابات وكيفية معاملتها للسجناء ومدى سرعة فصلها في القضايا وسرعة الإفراج عمن يقتضي الإفراج عنهم .. مشيرا إلى ان هناك 600 قضية متعلقة بالسجناء سيتم مراجعتها ومعالجة قضايا السجناء المستحقين للافراج .

من جانبه ثمن رئيس نايبة محافظة حجة عبدالله العلفي حرص النائب العام وقيادة هيئة التفتيش القضائي على تفقد أوضاع السجناء والسجون والتأكد من سلامة إجراءات النيابات العامة في تصريف القضايا ومتابعتها أمام المحاكم .. مشيرا إلى أن مشكلة إصلاحية السجن المركزي في المحافظة تكمن في محدودية سعتها .. معربا عن أمله في أن يتم تجاوز هذه المشكلة التي تعد من أهم المشاكل التي تعترض عملية الإرتقاء بأوضاع السجناء ومستوى الخدمات التي تقدم لهم .

 

الجدير بالذكر أن النائب العام عبدالعزيز البغدادي كان قد وجه أمن مديرية الزيدية بمحافظة الحديدة غخلاء سبيل خمسة موقوفين وذلك خلال مروره إلى محافظة حجة

مقالات ذات صلة