شبه الجزيرة الكورية: الاستعداد للحرب النووية بلغ مراحله الأخيرة

 

متابعات | 3يونيو | مأرب برس :

تقارير-إسماعيل المحاقري

إدارة ترامب تلعب بالحرب النووية، وتدفع باتجاهها بسرعة، وهذا أكبر خطأ في التاريخ وسيحول الولايات المتحدة إلى رماد هذا ما قاله المتحدث باسم القوة الاستراتيجية لكوريا الشمالية ردا على إجراء واشنطن تجربة تحاكي منع هجوم بالصواريخ البالستية العابرة للقارات.

المتحدث الكوري وهو اذ اعتبر التجربة الأمريكية مؤشرا على حرب نووية قد تشنها أمريكا، قال إن الاستعداد لهذه الحرب بلغ مراحله الأخيرة وإن حديث واشنطن عن نجاح تجربتها في اعتراض الصواريخ الكورية الشمالية خدعة واستفزاز عسكري صارخ وغرور حماسي نتيجة حالة اليأس التي وصلت إليها الولايات المتحدة بحسب تعبيره.

وتأتي تصريحات بيونغ يانغ في ظل اجماع دولي على كبح جماحها فيما يخص برنامجها النووي وهذا ما نتج عن جلسة مجلس الأمن التي صادقت بالإجماع على قرار يقضي بفرض عقوبات جديدة تنص على إدراج شخصيات وشركات جديدة من كوريا الشمالية في القائمة السوداء.

ويدعو القرار السلطات الكورية الشمالية إلى الوقف الفوري لنشاطها الصاروخي والنووي، ويؤكد على تمسك مجلس الأمن بالتسوية الدبلوماسية للتوتر القائم في شبه الجزيرة الكورية.

وفي هذا الإطار، قال نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فلاديمير سافرونكوف إن روسيا أيدت اعتماد هذا القرار الذي يطالب بيونغ يانغ بأن توفي بالتزاماتها الدولية.

من جهتها، تعهدت مندوبة الولايات المتحدة، نيكي هايلي، بمواصلة الضغط على كوريا الشمالية حتى تنفذ التزاماتها بشأن قرارات مجلس الأمن وشددت على أن المجتمع الدولي يتعين عليه الرد على إطلاق بيونغ يانغ “الاستفزازي” للصواريخ الذي يهدد الأمن والسلم في المنطقة والولايات المتحدة، حسب قولها وهذا ما عبر عنه وزير الحرب الأمريكي أثناء حضورة القمة الدفاعية في سنغافورة وأيدته وزارة الدفاع اليابانية وقالت إنها مع أي خيار أمريكي في التعامل مع كوريا الشمالية بما في ذلك الضربات العسكرية.

وأعلن مندوب الصين أن اعتماد مجلس الأمن القرار يظهر “وحدة موقف المجتمع الدولي مؤكدا أن تسوية قضية شبه الجزيرة الكورية يمكن التوصل إليها من خلال وقف البرنامج النووي، الذي تطوره كوريا الشمالية، بالتزامن مع إيقاف التدريبات الأمريكية الكورية الجنوبية المشتركة.

مقالات ذات صلة