حزب ماكرون يفوز بالجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية

وكالات | 12 يونيو | مأرب برس :

دولي-فرنسا

 

أظهرت النتائج الرسمية النهائية للدورة الأولى من الانتخابات البرلمانية الفرنسية التي جرت أمس الأحد، تصدر حركة الرئيس إيمانويل ماكرون وحلفائه النتائج “الجمهورية إلى الأمام” إذ حصلوا على 32,32% من الأصوات

يليهم حزب الجمهوريين اليميني بـ21,56%، ثم “الجبهة الوطنية” (أقصى اليمين) بزعامة مارين لوبان الذي حصل على 13,20% من الأصوات،أما حزب “فرنسا الأبية” اليساري الراديكالي بزعامة جان-لوك ميلنشون والحزب الشيوعي فقد حصلا سويا على 13,74% من الأصوات، أما دعاة الحفاظ على البيئة فحصلوا على 4,30% من الأصوات.

والخاسر الأكبر في الانتخابات هو الحزب الاشتراكي وحلفاؤه الذين نالوا 9,51% من الأصوات، في هزيمة مدوية بالمقارنة مع الانتخابات السابقة في 2012 والتي منحت الحزب يومها الأغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية.

وبلغت نسبة الامتناع عن التصويت 51,29% وهو مستوى قياسي.

وبحسب هذه التقديرات سيحصل حزب ماكرون في نهاية الدورة الثانية على ما بين 390 و445 مقعدا من أصل 577 تتألف منها الجمعية الوطنية.

ويلاحظ الفارق بين نسب الأصوات التي حصلت عليها الأحزاب ونسب تمثيلها في البرلمان، وذلك يعود إلى نظام تقسيم الدوائر في فرنسا، الذي لا يمنح كل حزب بالضرورة عدد مقاعد البرلمان الذي يتناسب مع نسبة الأصوات التي حصل عليها.

ويحق لنحو 47 مليون ناخب فرنسي الإدلاء بأصواتهم في هذا الاقتراع لاختيار 577 نائبا في الجمعية الوطنية (الغرفة الأولى في البرلمان).

وستجري الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الأحد القادم.

مقالات ذات صلة