تعرف على فوائد تناول العسل الطبيعي على الريق

منوعات | 12 يوليو | مأرب برس :

يعتبر العسل من أفضل المكونات الطبيعية لاحتوائه على العديد من المعادن و الفيتامينات و مصادر الغذاء التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لنشاطه.

ويوجد حوالي 350 نوع من عسل النحل، ولكلها اختلافات بسيطة عن بعضها، إلا أنها جميعها تتشارك في كونها غاية في الفائدة عند تناولها مع الماء على الريق بعد الاستيقاظ من النوم.

ومن فوائد أكل العسل على الريق أنه يقوم بـ:

تحسين نشاط ووظائف الجسم و يحسن من كفاءة الجهاز الهضمي و كذلك يعمل كمطهر المعدة و الأمعاء و يخفف من الأحماض التي تتراكم بالمعدة كل يوم.

حال شرب العسل مع الماء في الصباح يعزز الجهاز المناعي و يحمي الجسم ضد الشعب الهوائية و خطر الإلتهاب و كما يعمل كمطهر للسائل الموجود بالرئتين.

يطهر الجهاز الهضمي من الطفيليات العالقة به و يطهر الجسم من السموم و يزيد من خصائص الجسم المضادة للجراثيم و الفطريات لجسم صحي.

يعمل على تنظيف القالون و القضاء على الكائنات الدقيقة و يعزز عملية الإخراج.

يقلل من حساسية الجسم خصوصًا في فصل الربيع الفصل الذي تكثر به الأمراض الموسمية خصوصًا أمراض الرمد.

العسل مع الماء الدافئ صباحًا يخلص من مشاكل الجهاز التنفسي و التهابات الحلق و التخلص من البلغم و السعال و يمد الجسم بالطاقة للازمة له ليوم شاق.

العسل يعمل كمرطب للجسم و يقلل من الكولسترول السيئ بالجسم و يزيد من الكولسترول المفيد ، كما أنه يجدد من صحة البشرة و يحسن من نضارتها لوجود مضادات الأكسدة به.

يحافظ على وظائف المبايض عند النساء و يعتبر كمسكن قوي لألام الدورة الشهرية و يقوي من الجهاز التناسلي عند المرأة.

تناول العسل على الريق يحد من أمراض السمنة الزائدة ذلك لأن السكر طبيعي غير مصنع فهو يعمل كنظام حماية للجسم و قليل السعرات الحرارية.

يساعد العسل على تقوية الأظافر و الشعر.

وتجدر الإشارة إلى أن كل الفوائد السابقة تكون مع الإستمرار في أخذ العسل يوميًا.

أما عن أهم الأمراض التي يعالجها العسل:

علاج أمراض الجهاز التنفسي و الروماتيزم

فبفضل المعادن الموجودة بالعسل من أهمها الحديد والزنك والفيتامينات ومضادات الاكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة يستخدم العسل لعلاج الامراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز التنفسي من بينها ثقل الصدر وعدم القدرة على التنفس والسعال الديكي والتهابات الغشاء المخاطي وبعض حالات الزكام و انسداد الانف، يتم ذلك عن طريق اما تناول ملعقة من العسل الخام على الريق صباحًا أو تناول ملعقة عسل مع كوب من الماء الدافئ، أو العسل والليمون مع الماء الدافئ لعلاج الاحتقان وتطهير المجرى التنفسي والحنجرة.

علاج الحروق و الجروح

واحدة من أهم الاستخدامات ليس للعسل فقط بل لمشتقات العسل من الشمع و بقايا الخلية، أهمية كبيرة في علاج الحروج و الامراض الجلدية المختلفة، كان قدماء الأطباء قديمًا يضعون العسل على الحروق و الجروح من ثم يضع الطبيب دماضة لتغطية الجروح لمنع التلوث، لذلك يستعمل العسل و مشتقاته اليوم لتداوي من الامراض الجلدية بل ان العسل بمكوناته يدخل في صناعة عددًا من المراهم و الكريمات المرطبة للحروق، بفضل مضادات الاكسدة و الخمائر التي تعمل على امتصاص الحرارة من الجلد، فإنه يشكل طبقة بيضاء على الجروح او الحروق معزولة عن طبقة الجرح الاساسية للمساعدة على التئام الجروح بسرعة شديدة، حيث أن مكونات العسل الغذائية تعمل على اصلاح الانسجة التالفة وتترك المجال لأنسجة الجديدة بالتكوين، بالإضافة إلى كونه مرطب ومهدئ للجروح المتقيحة بطيئة العلاج والالتئام، حيث يعمل العسل على افراز مادة تسمى الجلوتاثيون تساعد في عمليات الاكسدة و تسرع من نسب الشفاء.

علاج الأمراض الجلدية

مثل الأكزيما الجلدية و التسلخات و الصدفية و التهابات جلد البطن والثدي عند النساء وعين السمكة حيث يتم دهان المناطق المصابة بالعسل المتجمد قليلًا عادة يكون من عسل النحل المستخرج من رحيق الأزهار التي تنمو بالجبال يسمى عسل السدر يتم وضعه على المناطق المصابة إما يومًا بعد يوم أو كل يوم حسب حالة المريض لحين الشفاء تمامًا من المرض ويفضل بعد الشفاء الاستمرار في وضع العسل لمدة ثلاثة أيام لقتل أي ميكروبات او جراثيم موجودة بمكان الجرح نهائيًا.

علاج مشاكل خسارة الشعر

حيث أن بعض مشاكل فقدان الشعر يسببها امراض ميكروبية تتعلق بفقدان الشهر من الجذور، خصوصًا أن الشعر اكثر جزء يتعرض للغبار فيكون بمثابة مادة خصبة لنمو الجراثيم والفطريات التي تساعد على فقدان الشعر، لهذا يستخدم العسل لما له من الخصائص المضاده للميكروبات والجراثيم التي تكون مفيدة فيحالات فقدان الشعر والصلع غير الوراثي، حيث يتم تدليك فروة الرأس بالعسل اما مع اللبن الرايب او العسل مع الليمون، أو عن طريق مزج العسل مع خليط من الزيوت العطرية مثل الجوجوبا والسرو والروزماري واللافندر وزيت الشاي وخشب الأرز والبرتقال والليمون والكافور بمقدار ملعقتين من العسل مع قطرة واحدة من كل زيت، يمكن استعمال زيت الشاي مع الروزماري فقط لأنه يساعد على وقف النشاط الميكروبي ومن المضادات القوية للميكروبات مع العسل.

علاج أمراض الأنيميا و فقر الدم

أما عن أمراض فقر الدم، فهي من الأساس تكون نتيجة لوجود نقص بكرات الدم الحمراء والاوكسجين بالدم نتيجة لنقص كمية الحديد المتناولة، لذلك العسل له تأثير كبير على نمو نسبة الهيموغلوبين بالدم نتيجة لوفرة الحديد والفيتامينات والمعادن المغذية لذلك عليك تناول ملعقتين من العسل يوميًا ملعقة قبل النوم و ملعقة بعد الاستيقاظ مباشرة لرفع مستوى الحديد.

علاج أمراض القلب

يحتوي العسل على البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى الدم منخفض بمعدلة الطبيعي بذلك يساعد على عدم الضغط على القلب و الأوعية الدموية ويحافظ على توازن الدم، كما أنه يقلل من نسبه الكولسترول السيئ بالدم المسبب الأول لأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية والقلبية.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

يعالج العسل كافة الأمراض المتعلقة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل قرح المعدة وزيادة مستويات الحموضة والتهيج والانتفاخ والتشنجات والامساك والاسهال، يحتوي العسل على مواد قلوية بذلك تعمل على تعديل الحموضة الزائدة ينصح لمن يعانون من اضطرابات الهضم وعسر الهضم تناول ملعقة من العسل قبل تناول الطعام بساعة لتبطين جدار المعدة.

علاج أمراض الكبد

يساعد العسل على زيادة معدل التمثيل الغذائي الجيد ويزيد من مقاومة الجسم للعدوى ويعمل على إزالة السموم من الجسم بالتالي يخفف الضغط على الكبد المصدر الرئيس لامتصاص سموم الجسم كما أنه يساهم في تخفيف آلام الحصوات المرارية ويعالج مرض الصفراء وتسمم الكبد.

الوقاية من أمراض السرطان

يحتوي العسل على 15 نوع من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تتكون نتيجة لمخلفات عملية الأيض الخلوي، بذلك يساهم العسل في الحد من تكون الخلايا السرطانية قبل تكونها.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق