يربط البحر الميت بالبحر الأحمر.. مشروع “قناة البحار” بين إسرائيل والفلسطينيين

متابعات | 13 يوليو | مأرب برس :

 

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مبعوث الرئيس الأميركي إلى المفاوضات جايسون غرينبلات بلور اتفاقيات بين إسرائيل والفلسطينيين على الجزء المتعلق بالفلسطينيين في مشروع “قناة البحار.

 

وأشارت الوسائل إلى أن هذه الاتفاقيات ستعرض في مؤتمر صحافي الخميس بمشاركة وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي تساحي هنغبي وغرينلات وممثل فلسطيني.

 

كذلك لفتت الوسائل إلى أن هذه الاتفاقيات كانت ضرورية بعد أن وصل التمويل من الجانب الأردني للمشروع من دول مساهمة اشترطت في أن يستطيع الفلسطينيون الاستفادة من المشروع.

 

وخلال السنوات الثلاث الماضية لم تكن هناك اتصالات مع الفلسطينيين بهذا الشأن، الأمر الذي أدى الى تأخير تقدم مشروع البنى التحتية الأضخم.

 

وسيحصل الفلسطينيون ضمن إطار هذه الاتفاقيات على ثمن رخيص للمياه والطاقة من المشروع، حيث سيكون بإمكانهم شراء المياه من المشروع، وليس من مصادر أخرى في إسرائيل.

 

“القناة 20”: المشروع يؤمن المياه للإسرائيليين والفلسطينيين وينقذ البحر الميت

من جهته، ذكر موقع القناة 20 إنه وفي خبر ينشر للمرة الأولى، وفي خطوة قد تكون مشروع البنى التحتية الأكبر في الشرق الأوسط، وهو المشروع نفسه الذي تقوده إسرائيل والأردن، والذي سيحظى بدعم دول مساهمة عديدة من بينها اليابان والولايات المتحدة.

 

وبحسب الموقع فإن مشروع “قناة البحار” قد ظهر في العناوين في أيام الوزير سيلفان شالوم عندما كان وزير التطوير الإقليمي لكنه كان كل مرة يتوقف لسبب مختلف، ويبدو الآن أن الشروط والظروف قد اكتملت لاخراج المشروع إلى حيز التنفيذ.

 

وأشار الموقع إلى أن غرينبلات التقى وزير التطوير الإقليمي هنغبي واتفقا على إدارة الخطوة التاريخية هذه، والتي هدفها سحب المياه من البحر الأحمر وتحليتها في غور الأردن، وتأمين المياه بنوعية عالية والطاقة الخضراء لكل المشاركين في المشروع (إسرائيل والأردن والفلسطينيين) وليس أقل أهمية من ذلك ضخ المياه إلى البحر الميت، والذي ينقص مستواه بمتوسط متر واحد في السنة.

 

ولفت الموقع إلى أن غرينبلات يدرك أن المشروع الإقليمي هذا، المهم لكل الأطراف، قد يكون خطوة بناء ثقة مهمة تمهيداً لنضوج الاتصالات السياسية التي يحاول هو والرئيس الاميركي دونالد ترامب دفعها قدماً بين إسرائيل والفلسطينيين.

 

المصدر: وسائل إعلام إسرائيلية .

مقالات ذات صلة