تقرير أمريكي: واشنطن ولندن تتصرفان فوق القانون لدعم الحرب السعودية في اليمن

متابعات | 19 يوليو | مأرب برس :

حذر خبير سابق في جرائم الحرب في وزارة الخارجية الأمريكية من أن مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية “محظورة” بموجب القانون الأمريكي – ولكن الصادرات القاتلة لا تزال تنتظر. وقال إن بريطانيا وأمريكا تتصرفان فوق القانون، وتواطؤنا في الحرب السعودية في اليمن يثبت ذلك.

موقع “ميدل ايست أي” الأمريكي:

 

هذا الأسبوع، قضت المحكمة العليا في لندن بأن مبيعات الأسلحة البريطانية للمملكة العربية السعودية مشروعة، مع استبعاد المراجعة القضائية التي رفعتها حملة ضد تجارة الأسلحة، التي طالبت بتوقف صادرات الأسلحة بسبب المخاوف الإنسانية.

 

وكانت (الحملة البريطانية ضد تجارة الأسلحة) قد استأنفت الحكم، ولكن لا عجب – فقد تقرر في نهاية المطاف على أساس الأدلة السرية التي قدمتها الحكومة البريطانية، سمعت في محكمة مغلقة. وهذه ليست عدالة منفتحة: فهي دليل على كيفية قيام مؤسسة وايتهال للسياسة الخارجية بإساءة استخدام “الأمن القومي” كطرف انتقائي لحماية أنفسهم من المساءلة القانونية.

 

الشيء نفسه يحدث في الطرف الاخر للبركة. وطبقا لما ذكره كبير مستشارى جرائم الحرب السابقين بوزارة الخارجية الامريكية فان مبيعات الاسلحة الامريكية للمملكة العربية السعودية “محظورة” بموجب القوانين الامريكية بسبب “ادعاءات موثوقة” بارتكاب اعمال غير قانونية خلال حملة المملكة للقصف فى اليمن.

 

ويرد التحليل في ورقة بيضاء مقنعة نشرها في أيار / مايو البروفيسور مايكل نيوتن، الذي يدرس مختبر الممارسات القانونية الدولية في كلية الحقوق بجامعة فاندربيلت. أرسلت نقابة المحامين الأمريكيين ورقة نيوتن إلى مجلس الشيوخ الأمريكي قائلا إن “أسئلة نشأت” بشأن ما إذا كانت المبيعات “تتماشى مع التزامات الولايات المتحدة بالتشريع”.

 

وللأسف، وعلى الرغم من متانة الحجة القانونية،إلا أنها لم تمنع مجلس الشيوخ الأمريكي من دعمه الضيق لبيعه بقيمة 500 مليون دولار في ذخائر دقيقة التوجيه للمملكة العربية السعودية في منتصف يونيو.

 

وإذا كانت قوانيننا المحلية لا تملك سلطة لمنع حكوماتنا من أن تصبح متواطئة في إرهاب الدولة السعودي في اليمن، فإن هذا لا يجعل مبيعات الأسلحة مشروعة. وهذا يعني ببساطة أن قوانيننا غير ملائمة للغرض – أصبحت سيادة القانون مهزلة، وهي ورقة تين لتمكين الولايات المتحدة وبريطانيا من الاستعانة بمصادر خارجية للحروب غير القانونية لوكلائها في الخليج.

 

 

كارثة إنسانية

 

ووفقا لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فقد بلغ عدد الضحايا المدنيين في اليمن أكثر من 13،000، مع وجود 21 مليون يمني في حاجة ماسة للمساعدة الإنسانية. وقد ادانت لجنة الامم المتحدة من الخبراء والبرلمان الاوربى والمنظمات غير الحكومية الانسانية حملة القصف العشوائى التى تقوم بها السعودية فى اليمن والتى اسهمت بشكل مباشر فى هذه الازمة.

 

وقال لين معلوف، نائب مدير البحوث في مكتب بيروت الإقليمي لمنظمة العفو الدولية، إن الأسلحة البريطانية والأمريكية “استخدمت لارتكاب انتهاكات جسيمة وساعدت على تعجيل كارثة إنسانية” في اليمن.

 

وعلى غرار بريطانيا، لعبت الولايات المتحدة دورا قياديا في دعم الحرب السعودية في اليمن من خلال تصدير المعدات العسكرية، بما في ذلك إعادة التزود بالوقود في الطائرة لدعم حملة القصف.

 

وعلى مدى السنوات الثماني الماضية،وفرت الولايات المتحدةأكثر من 115 مليار دولار في مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.

 

في العام الماضي، أذنت إدارة أوباما بمبلغ 1.3 مليار دولار في بيع الأسلحة، على الرغم من التحذيرات الداخلية من بعض مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية بأن الولايات المتحدة يمكن أن تكون متورطة في جرائم حرب لدعم الحملة الجوية التي تقودها السعودية في اليمن.

 

في مايو، أعلن الرئيس دونالد ترامب صفقة أسلحة بقيمة 110 مليار دولار مع المملكة العربية السعودية على مدى السنوات العشر المقبلة، على الرغم من أن حجم الصفقة قد يكون قد تم تضخيمة عمدا، مثل كل شيء ترامبي.

 

 

تحقيق الربح “التربح” من موت المدنيين

 

ولكن الفكرة هي التي تهم، بطبيعة الحال، هي الرغبة الأمريكية المشتركة والسعودية الجادة في ترتيب مربح وطويل الأجل يحقق فيه المجمع العسكري الصناعي الأمريكي أرباحا من مذبحة المدنيين اليمنيين.

 

ولكن وفقا للأستاذ مايكل نيوتن، فإن مبيعات الأسلحة الأمريكية الجارية “محظورة” بموجب قانون مراقبة تصدير الأسلحة وقانون المساعدة الخارجية.

 

“فشلت المملكة العربية السعودية في إدانة الادعاءات أو تقديم أدلة مفصلة على الامتثال للالتزامات الملزمة الناشئة عن القانون الإنساني الدولي”

 

وفي أعقاب مسيرة عسكرية أمريكية بارزة، عمل نيوتن كمستشار أول للسفير في قضايا جرائم الحرب في وزارة الخارجية الأمريكية. كما قام بتدريس القانون الدولي في الأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت.

 

أخبرني نيوتن أنه على الرغم من هذه النتائج القوية، فإنه لم يحاول أن يقول “إن السعودية ارتكبت جرائم حرب، ولكن فقط أنها قامت بعمل غير كاف للتصدي للمزاعم الخطيرة”. وقال ان الانتصاف هو ان تقوم الولايات المتحدة والسعودية “بالتنسيق الوثيق حول الشفافية وتحسين الاستهداف”.

 

ولكن هذا لا يحدث. لا توجد شفافية، ولا دليل على تحسين الاستهداف. وطالما لم يحدث ذلك، لا ينبغي افتراض أن مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية “مسموح بها”، كما يقول نيوتن.

 

وقال نيوتن في ورقة العمل التي أعدها عن سلسلة أبحاث الدراسات القانونية في كلية الحقوق بجامعة فاندربيلت: “في مواجهة التقارير المستمرة عن مخالفات، فشلت المملكة العربية السعودية في إدانة الادعاءات أو تقديم أدلة مفصلة على الامتثال للالتزامات الملزمة الناشئة عن القانون الإنساني الدولي”.

 

وحتى بعد أن تلقت الوحدات العسكرية السعودية تدريبا ومعدات لتخفيض عدد الضحايا المدنيين، استمر ظهور “تقارير متعددة موثوقة عن غارات متكررة ومشكوك فيها للغاية”. وبالتالي، قال نيوتن إن الحكومة الأمريكية “لا يمكن أن تستمر في الاعتماد على الضمانات السعودية بأنها ستمتثل للقانون الدولي والاتفاقات المتعلقة باستخدام المعدات الأمريكية المنشأ”.

 

ولذلك، خلص إلى أنه بموجب القانون الاتحادي، يحظر المزيد من مبيعات الأسلحة … إلى أن تتخذ المملكة العربية السعودية تدابير فعالة لضمان الامتثال للقانون الدولي، ويقدم الرئيس الشهادات ذات الصلة إلى الكونغرس “.

 

 

تزايد المعارضة

 

وبطبيعة الحال، لا يحدث ذلك، ولكن على الأقل شركات “الدفاع” الأمريكية تقوم بقتل. حرفيا.

 

سألت أندرو سميث، المتحدث باسم كات، عن هذه النتائج. وقال “اننا نرحب بكل تدقيق للحكومات المتواطئة فى تسليح ودعم القصف الوحشى الذى اطُلق له العنان على اليمن”.

 

واضاف ان “المعارضة المتزايدة لدعم الحكومة الاميركية الغير إنتقادي للنظام السعودي مهمة جدا وانها مجرد حق في ان يتم التشكيك فيه ليس فقط في الكونغرس وفي الشوارع ولكن ايضا من قبل خبراء قانونيين”.

 

وسألت أيضا وزارة الخارجية عما كانوا يعتقدون في استنتاجات البروفيسور نيوتن المدمرة. وردت متحدثة على البريد الإلكتروني ولكنها لم تتناول الادعاء الرئيسي بأن مبيعات الأسلحة محظورة ببساطة بموجب القانون الاتحادي.

 

وقال المتحدث “ان جميع مبيعات الدفاع الامريكية المحتملة يتم تقييمها بعناية فى اطار سياسة الحكومة الامريكية لنقل الاسلحة التقليدية لبحث قضايا تشمل الامن الاقليمى ومنع الانتشار النووى والشواغل المتعلقة بحقوق الانسان”.

 

كل هذا يتم “كجزء من عزم و تصميم أوسع [التأكيد مضاف] على ما إذا كان البيع هو في مصلحة السياسة الخارجية ومصالح الأمن القومي للولايات المتحدة”.

 

وواصلت المتحدثة التأكيد على أن عملية المراجعة والرصد تتم دائما لضمان استخدام الأسلحة الأميركية بالطريقة التي تتفق مع التزاماتنا القانونية وأهداف السياسة الخارجية وقيمنا .

 

ولكن في سياق حجة نيوتن، يشير هذا إلى أن الحكومة الأمريكية في الواقع تدرك تماما انتهاكات الدولة السعودية المنتظمة للقانون الدولي في اليمن، وهي سعيدة بمواصلة دعم الحرب بنفس القدر.

مقالات ذات صلة