هذا ما فعلته طائرة إيرانية بدون طيار بطائرة اف 18 أمريكية في الخليج؟!

تقارير | 10 اغسطس | مأرب برس :

صرحت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” بأن طائرة إيرانية بدون طيار اقتربت “بصورة خطيرة” من مقاتلة أمريكية كان تستعد للهبوط على متن حاملة طائرات في المیاه الخلیجیة.

وذكر مسؤول أمريكي يوم قبل أمس الثلاثاء، بأن طائرة إيرانية دون طيار نفذت مناورة “غير آمنة” أثناء محاولة طائرة أمريكية الهبوط على ظهر حاملة طائرات في المياه الخليجية، ما أجبر الأخيرة على تغيير مسارها.

بيان البنتاغون :

أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية يوم أمس بيانا أوضحت فيه تفاصيل الحادثة التي وقعت في المياه الخليجية، وقالت الوزارة إن “طائرة إيرانية مسيرة دون طيار من طراز كيو أو أم ـ 1 نفذت مناورة قرب طائرة أمريكية من طراز إف ـ إيه 18 كانت تحاول الهبوط على ظهر حاملة الطائرات يو إس إس نيميتز”.

وتابعت الوزارة بيلنها بالقول أن ما تقدم “أدى إلى عدول الطائرة الأمريكية عن الهبوط بتغيير مسارها تجنبا للاصطدام”.

وأضاف البيان “رغم النداءات اللاسلكية للبقاء بعيدا عن نطاق تحليق وهبوط الطائرات الموجودة على ظهر يو إس إس نيميتز، إلا أن الطائرة الإيرانية المسيرة نفذت تغييرا غير آمن وغير مهني لمسارها”.

ونوهت الوزارة إلى أن تغيير المسار حدث على بعد 100 قدم “31 مترا”من الطائرة الأمريكية إف ـ إيه 18، والتي كانت تتهيأ للهبوط..

ولفت البنتاغون إلى أن ما حدث “لا يتفق مع القوانين والأعراف البحرية الدولية” معتبرا اقتراب الطائرة الإيرانية شكل “تهديد بخطر الاصطدام”.

سوابق

هذه ليست المرة الأولى التي تحدث فيها مناوشات عسكرية بين سفن حربية أمريكية وزوارق إيرانية بالمياه الخليجية، فقد تكررت هذه الحادثة ثلاثة عشر مرة خلال عام 2017، ولكنها المرة الأولى التي تقترب فيها طائرة إيرانية بدون طيار بهذا الشكل الخطير من مقاتلة أمريكية في الخليج، حسب رويترز.

وخلال الشهر الماضي أعلن مسؤولون أمريكيون أن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية أطلقت طلقات تحذيرية تجاه زورق إيراني قرب شمالي منطقة الخليج بعد أن اقترب الزورق إلى نحو 137 مترا من السفينة.

وفي حينها أصدر فوج البحرية “ذو الفقار” في المنطقة الرابعة التابع لبحرية حرس الثورة الاسلامية، بيانا، ذكر فيه أنه “بعد مضي عدة أيام على التصرف الاستفزازي لسفينة حربية أمريكية في شمال الخليج، عندما قامت بإطلاق طلقتين في الهواء أمام دوريات لبحرية حرس الثورة الاسلامية، قامت السفن الأمريكية هذه المرة بعمل مشابه في وسط الخليج”.

وتابع البيان البيان أن “حاملة الطائرات الأمريكية “نيميتز” والسفينة الحربية المرافقة لها قامت بإرسال مروحية بالقرب من منطقة “رسالت” النفطية الغازية واقتربت من سفننا”.

وخلال الفترة الماضية خرج البيت الأبيض بتصريحات نارية وعدائية تجاه إيران، وأقر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات على إيران ودول أخرى قال إنها لديها “سلوك عدائي مزعزع للاستقرار”، على حد تعبيره.

في المقابل قال رئيس الحرس الثوري الإيراني الجنرال، “محمد علي جعفري” في وقت سابق، قال، “إن على الولايات المتحدة أن تنقل قواعدها على بعد 1000 كلم من إيران إذا كانت تريد فرض عقوبات على طهران”.

يشار إلى أن العداء المتبادل بين الولايات المتحدة وإيران، والذي استمر سنوات، خفت حدته بعد التوصل لاتفاق بشأن برنامج طهران النووي .لكن لاتزال الاختلافات بينهما باقية بسبب برنامج إيران للصواريخ الذاتية الدفع، الباليستية، والصراع في سوريا

مقالات ذات صلة