67% من الاسرائيليين لا يصدقون أن نتنياهو “بريء”

مقالات | 11 أغسطس | مأرب برس :

نشرت القناة الإسرائيلية الثانية، مساء أمس الخميس، استطلاعًا للرأي لفحص مدى تأثير الخطاب الذي ألقاه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، يوم الأربعاء، في “تل أبيب”، على شعبيته وسياسته، ذات الخطاب الذي اتسم بتوزيع الاتهامات والتحريض على العرب والفلسطينيين وغيرهم.

 

و حسبما ذكرت “وكالة وطن للأنباء” فانه بحسب الاستطلاع، لم يصدق 48% من المستطلعين ما جاء في خطاب نتنياهو، فيما صدقه 42% منهم، وقال 10% إن الخطاب لم يؤثر على رأيهم.

وقال استطلاع أجرته القناة الأولى الإسرائيلية إن 67% من الإسرائيليين لا يصدقون أن نتنياهو بريء، فيما يعارض 53% من الإسرائيليين ادعاء نتنياهو أن الصحافة تحاول إسقاطه.

وسأل الاستطلاع الذي أجرته القناة الثانية هل رفع الخطاب شعبية نتنياهو وقوّى ادعاءاته، واعتبر 50% من المستطلعين أن الخطاب لم يؤثر أبدًا على وضع نتنياهو أو على تعاملهن مع قضايا الفساد التي يواجها، فيما قال 27% إن الخطاب أضعف من شعبية نتنياهو، واعتبر 11% فقط أن الخطاب جعل نتنياهو أقوى.

وكان السؤال الأخير عن ضرورة تأجيل التحقيقات مع رئيس الحكومة كونه لا يزال في المنصب، وعارض 72% هذا التوجه وقالوا إنهم يوافقون على التحقيق مع رئيس الحكومة، فيما اعتبر 15% أنهم مع تأجيل الانتخابات.

ويوم أمس الأول، ادعى نتنياهو أن وسائل الإعلام و’اليسار’ الإسرائيلي يريدون ‘إسقاط الليكود والمعسكر القومي’، مضيفا ‘هم يعلمون أنهم غير قادرين على الانتصار علينا في صندوق الاقتراع، ولذلك يحاولون الالتفاف على الديمقراطية وإسقاطنا من دون انتخابات’.

وحمّل نتنياهو، وسائل الإعلام الإسرائيلية المسؤولية عن التحقيقات الجنائية الجارية ضده بشبهات فساد. كما حمل أحزاب المعارضة، التي وصفها بـ’اليسار’، أنها تسعى هي الأخرى إلى إسقاطه .

مقالات ذات صلة