جولة في الصحافة العالمية؛ من تحول بريطانيا الى متجر اسلحة للسعودية بغية قتل ابناء اليمن الى اقتراب طرد ترامب بسبب احداث فيرجينيا

تقارير | 13 اغسطس | مأرب برس :

سنعرض في التقرير الآتي أبرز المواضيع التي تناولتها أبرز الصحف الناطقة باللغة الانكليزية اليوم الأحد 2017/8/13 من تحول بريطانيا الى متجر اسلحة للسعودية بغية قتل ابناء اليمن الى اقتراب طرد ترامب بسبب احداث فيرجينيا وفيما يلي أبرز الصحف والمواضيع:

الاندبندنت

من فنزويلا إلى السعودية، بريطانيا تسلح الأنظمة الخاصة بها

قالت هذه الصحيفة اليوم في مقال للكاتب “أندرو سميث تن” هناك قائمة تشمل نحو 30 دولة حيث المملكة المتحدة لديها مخاوف خطيرة حول حالة حقوق الإنسان والديمقراطية، ومع ذلك، ففي العامين الأخيرين، قامت الحكومة البريطانية بترخيص ما مجموعه 4.1 مليارات جنيه استرليني من الأسلحة إلى 22 من هذه الدول.

وقد شهدت الأسابيع الأخيرة الكثير من الأحاديث الشاقة والمتواصلة من وزراء الحكومة حول تزايد حجم القمع وانتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث في فنزويلا، وعلى الرغم من هذه الإدانة فقد تم ترخيص أكثر من 1.4 مليون جنيه استرليني من المعدات العسكرية لفنزويلا منذ تولي المحافظون السلطة في عام 2010. لسوء الحظ، فنزويلا ليست حالة معزولة – وبعيدا عن الأسوأ، تشمل القائمة 30 دولة حيث المملكة المتحدة لديها مخاوف خطيرة حول حالة حقوق الإنسان والديمقراطية.

وتشمل قائمة المشترين حتى البلدان التي هي في حالة نزاع (بما في ذلك العراق وأفغانستان). وبطبيعة الحال، فإن عمر السلاح غالبا ما يكون أطول من الوضع السياسي الذي يباع فيه، وهذا هو السبب في أن الأبحاث التي أجرتها منظمة العفو الدولية تشير إلى أن تنظيم “داعش” الإرهابي قد حصل على أسلحة من المملكة المتحدة التي كانت تباع في الأصل إلى الحكومة العراقية.

ولا يمكن أبدا أن تكون مبيعات الأسلحة غير سياسية، ولا توفر هذه المبيعات دعما عسكريا فحسب، بل ترسل أيضا إشارة واضحة إلى الموافقة والدعم السياسي، حيث إن النتائج يمكن أن تكون كارثية وقاتلة، والآن..وأثناء الكتابة، يقوم أفراد عسكريون سعوديون بتحليق طائرات مقاتلة مصنوعة من المملكة المتحدة وإسقاط قنابل مصنوعة من المملكة المتحدة على اليمن، وقد استمر القصف منذ ما يقرب من عامين ونصف العام، وأدى إلى أزمة إنسانية وحشية على شعب اليمن، وقد لقي أكثر من 10 آلاف شخص مصرعهم في الصراع، وتوفي الكثيرون نتيجة لانهيار البنية التحتية وندرة الخدمات المنقذة للحياة والمساعدة الطبية، وشهدت الشهور الأخيرة تفشي وباء الكوليرا الرهيب، مع ما يقرب من 365،000 حالة يشتبه في إصابتها، وقتل 2000 شخص بسبب هذا المرض القاتل.

وبغض النظر عن الوحشية والتصاعد السريع في عدد القتلى، فإن المملكة العربية السعودية هي حتى الآن أكبر مشتر للأسلحة البريطانية، حيث تم ترخيص أكثر من 3.8 مليارات جنيه استرليني من الأسلحة منذ بدء التدخل في اليمن.

ومن الناحية النظرية، ينبغي لمعايير تصدير الأسلحة في المملكة المتحدة أن توقف بيع الأسلحة إلى البلدان التي يوجد فيها “خطر واضح” بأن الأسلحة قد “تستخدم” في انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي أو للقمع الداخلي. ومع ذلك، استمرت بريطاينا، منذ عقود، في الترويج لمبيعات الأسلحة وإعطاء الأولوية لها من أجل الأنظمة القمعية في العالم.

تنظيم “داعش” الارهابي يتكيف مع الضغوط العسكرية في العراق وسوريا

وقالت هذه الصحيفة أيضاً في مقال للكاتب “بيثان مكيرنان” إنه وعلى الرغم من الضربات العنيفة من القوات العراقية والسورية على تنظيم داعش الإرهابي، إلا أن هناك أدلة جديدة تقول إن الجهاديين ما زالوا يشكلون “تهديدا كبيرا” في الشرق الأوسط وحول العالم.

وقد تبين من الأدلة الجديدة التي قدمها خبراء لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن التنظيم الإرهابي لا يزال منظمة مسلحة خطيرة وقادرة على الرغم من خسائرها الفادحة الأخيرة في أراضي سوريا والعراق، وكشف التقرير الذي يضم 24 صفحة، والذي بحثته الدول الأعضاء يوم الخميس، عن استمرار مقاومة تنظيم “داعش” في الموصل بالرغم من إعلان تحرير المدينة العراقية من قبل قوات التحالف العراقية في يوليو. وقال التقرير إنه في الوقت الذى يزداد فيه الوضع المالي سوءا للمجموعة، مازال داعش يجني أموالا من أرباح النفط والضرائب وسرقة السكان المحليين الخاضعين لسيطرته.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن أحد أعضاء الأمم المتحدة قوله إن قادة التنظيم أرسلوا أيضا أموالا إلى الأماكن التي لا توجد فيها مجموعات منتسبة له في محاولة للتحضير للتوسع في العراق وسوريا. وقال التقرير إن شبكات القاعدة في شبه الجزيرة العربية وشرق وغرب إفريقيا مازالت قوية.

الغارديان

ترامب سيطرد من البيت الابيض

أما هذه الصحيفة البريطانية فقد قالت اليوم إن دونالد ترامب واجه انتقادات من الحزبين بعد فشله في إدانة صريحة لدور المتفوقين البيض في الاشتباكات مع المتظاهرين المعارضين في شارلوتسفيل، فيرجينيا، والتي توجت بسيارة تدهس حشدا، ما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل.

وقال الرئيس إنه يدين “الكراهية والتعصب والعنف بين العديد من الأطراف” وقال المتحدث باسم البيت الأبيض في وقت لاحق لتضخيم تصريحات الرئيس، “الرئيس يدين الكراهية والتعصب والعنف من جميع المصادر وجميع الأطراف.لقد كان هناك عنف بين المتظاهرين والمتظاهرين المضادين اليوم “. وحث ترامب الأمريكيين على “حب بعضهم البعض واحترام بعضهم البعض والاعتزاز بتاريخنا ومستقبلنا”.

نيويورك تايمز

إعلان حالة الطوارئ في ولاية فرجينيا

أما هذه الصحيفة الأمريكية قالت إن حاكم ولاية فرجينيا أعلن حالة الطوارئ في شارلوتسفيل يوم السبت حيث اشتبك القوميون البيض مع المتظاهرين المضادين لليوم الثاني على التوالي حول خطة لرفع تمثال الكونفدرالية العامة من حديقة المدينة.

وكان القوميون البيض قد خططوا منذ فترة طويلة لمظاهرة على قرار المدينة بإزالة تمثال روبرت لي. غير أن المظاهرة انفجرت سريعا ما دفع الحاكم إلى إعلان حالة الطوارئ وقام الحرس الوطني بالانضمام إلى الشرطة في تطهير المنطقة.

واشنطن بوست

من هو كيم جونغ أون وماذا قرر أن يفعل؟

قالت هذه الصحيفة الأمريكية، أنه وفي حال استمرت كوريا الشمالية في تهديدها بإطلاق صواريخ باليستية باتجاه أراضي غوام الأمريكية، سيأتي الأمر من كيم جونغ أون نفسه.

ويمكن للمسؤولين عن برنامج الصواريخ في كوريا الشمالية استكمال الاستعدادات التي سيقومون بها في الأسبوع القادم، ثم ينتظرون من الزعيم البالغ من العمر 33 عاما أن يقرر ما يجب عمله بعد ذلك. هل سيعطي كيم الأمر بإطلاق النار. هل من المحتمل أن يدعو للانتقام من الرئيس الأمريكي؟

مقالات ذات صلة