أكراد العراق يتمسكون بإجراء استفتاء الاستقلال رغم طلب أمريكا تأجيله

وكالات | 13 أغسطس | مأرب برس :

قال مسؤولون في إقليم كردستان العراق أن الاستفتاء على استقلال الإقليم لا زال قائم وفي موعده المحدد في 25 سبتمبر المقبل رغم الطلب الأمريكي بتأجيله.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول كردي بارز قوله إن أكراد العراق متمسكون بإجراء استفتاء على الاستقلال في 25 سبتمبر كما هو مقرر وذلك على الرغم من طلب أمريكي بتأجيله.

وتتخوف الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من أن يشعل التصويت صراعا جديدا مع بغداد ويحول المنطقة لساحة اضطرابات إقليمية أخرى.

وتعارض تركيا وإيران وسوريا، وجميعها تقطنها أعداد كبيرة من الأكراد، استقلال كردستان عن العراق.

وقال هوشيار زيباري مستشار مسعود البرزاني رئيس كردستان العراق تعليقا على طلب نقله وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون للبرزاني “الموعد كما هو 25 سبتمبر لم يتغير”.

وأضاف زيباري أن تيلرسون طلب ذلك خلال محادثة هاتفية مع البرزاني يوم الخميس.

وقال بيان صدر عن رئاسة كردستان العراق بعد اتصال تيلرسون “بخصوص تأجيل الاستفتاء، أوضح السيد رئيس إقليم كردستان لوزير خارجية أمريكا بأن الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق”.

وأضاف البيان “لذلك سيمضي شعب كردستان في طريقه وسيقرر مصيره. وتساءل سيادته من وزير الخارجية الأمريكي: ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كردستان بمقابل تأجيله للاستفتاء؟ وما هي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كردستان؟”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في يونيو حزيران إنها تخشى أن يصرف الاستفتاء الانتباه عن “أولويات أخرى أكثر إلحاحا” مثل هزيمة متشددي تنظيم الدولة الإسلامية.

وانهارت الشهر الماضي عمليا دولة “الخلافة” التي أعلنها التنظيم عندما أتمت القوات العراقية المدعومة من الولايات.

مقالات ذات صلة