الجريدة الرسمية المصرية تنشر نص القرار بتبعية تيران وصنافير للسعودية

وكالات | 17 أغسطس | مأرب برس :

نشرت الجريدة الرسمية المصرية في عددها الصادر، اليوم الخميس، نص قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 607 لسنة 2016، بالموافقة على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين حكومتي جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.

وذكرت الجريدة الرسمية، “الوقائع المصرية “، أنه تم إصدار هذا القرار بعد الاطلاع على المادة (151) من الدستور، وبعد موافقة مجلس الوزراء. وتم توقيع الاتفاقية في القاهرة بتاريخ 8 أبريل عام 2016، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

وأبرمت الحكومة المصرية مع السعودية في أبريل 2016 اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي بموجبها انتقلت تابعية جزيرتي تيران وصنافير الواقعتان على مدخل خليج العقبة، إلى المملكة العربية السعودية. ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في 24 يونيو بعد تصديق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عليها.

وتلقى هذه الاتفاقية جدلا واسعا في الأوساط السياسية والشعبية، واندلعت تظاهرات معارضة للقرار، وقدمت دعاوى ببطلان الاتفاقية الى المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، والتي أصدرت، في يناير الماضي، حكما تاريخيا ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية. وأكدت المحكمة في ديباجة الحكم أن “مصرية تيران وصنافير مقطوع بها، وأن الحكومة لم تقدم وثيقة تغير تلك الحقيقة”.

مقالات ذات صلة