تقرير أممي يوثق الجرائم السعودية في اليمن

متابعات | 17 اغسطس | مأرب برس :

كشفت مجلة أميركية بارزة عن قيام الامم المتحدة بإعداد تقرير يوثق الانتهاكات التي يرتكبها تحالف العدوان الذي تقوده السعودية بحق الأطفال اليمنيين، وأشارت الى أن معدّ هذا التقرير ينوي تقديم توصية بوضع تحالف السعودية على لائحة الدول والكيانات التي تقوم بقتل الأطفال، حسب ما اوردة موقع العهد الاخباري.

وفي التفاصيل ،سلطت مجلة “Foreign Policy” الضوء على مسودة تقرير قامت بإعداده الامم المتحدة يتهم “التحالف” الذي تقوده السعودية بارتكاب انتهاكات فاضحة لحقوق الانسان باليمن بحق الاطفال، اذ يقول التقرير إن “التحالف” تسبب بمقتل 502 طفل وجرح 838 آخرين خلال العام الفائت.

و أوضحت المجلة الاميركية أن التقرير يتألف من 41 صفحة وجاء فيه أن قتل وجرح الاطفال يبقى الانتهاك الابرز لحقوق الاطفال باليمن، كما يلفت الى أن 349 طفلًا على الاقل قتلوا وجرح 349 آخرون خلال الفترة التي جرى فيها اعداد التقرير الاممي.

ونقلت “Foreign Policy” عن مصادر مطلعة أن المعد الاساس للتقرير وهي الممثلة الخاصة للأمم المتحدة للأطفال الذين يتعرضون للانتهاكات في الحروب المدعوة “Virginia Gamba”، أبلغت مسؤولين امميين كبار انها تنوي تقديم توصية بوضع “التحالف” الذي تقوده السعودية في اليمن على لائحة الدول والكيانات التي تقوم بقتل وجرح الاطفال.

وأشارت المجلة الى ان القرار النهائي يعود الى امين عام الامم المتحدة “Antonio Guterres” الذي سيكشف عن مضمون التقرير النهائي بعد اسابيع.

وأضافت المجلة إنه وبحسب مسودة التقرير الاممي، فان التحالف بقيادة السعودية قام بتدمير 28 مدرسة.

وكشفت “Foreign Policy” أن المسؤولين السعوديين يحثون الامم المتحدة خلف الابواب المغلقة على اجراء محادثات رفيعة المستوى قبل نشر التقرير، وحصلوا على دعم الولايات المتحدة التي حثت الامم المتحدة على عدم ادراج التحالف بقيادة السعودية على لائحة الدول والكيانات التي تقوم بقتل وجرح الاطفال.

ونقلت المجلة عن نائبة ممثل الامم المتحدة لمنظمة “Human Rights Watch” المدعوة “Akshaya Kumar” قولها إنه وعلى الرغم من كل الوعود السعودية للأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا بممارسة ضبط النفس، فان “المدارس لا تزال تستهدف والقنابل لا تزال تتساقط والاطفال لا يزال يقتلون”.

مقالات ذات صلة