موسكو تستدعي القائم بالأعمال الأميركي للاحتجاج على تفتيش مقراتها

وكالات | 3 سبتمبر | مأرب برس :

استدعت روسيا القائم بالأعمال الأميركي للاحتجاج على ما اعتبرتْه انتهاكاً للمواثيق الدولية ولمبدأ الحصانة الدبلوماسية، إثر قيام عملاء من مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي بتفتيش مقرات دبلوماسية روسية في واشنطن وسان فرانسيسكو ونيويورك.

في المقابل، أوضح متحدث باسم السفارة الروسية إن الموظفين سُمح لهم بأن يشهدوا على عمليات التفتيش بطلبٍ ملحّ من روسيا.

من جهتها، وصفت الخارجية الروسية ما جرى بأنه عملٌ عدائيٌّ وانتهاك للقانون الدوليّ.

المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا نفت صحة الشائعات عن طلب موظّفي القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو اللجوء السياسيّ، وأكّدت أنّ إطلاق الشائعات يرمي إلى صرف الانتباه عن الفوضى غير القانونية التي ارتكبتها وكالات الاستخبارات الأميركية بحقّ الدبلوماسيين الروس.

وكانت روسيا قد دانت أمس السبت الإدارة الأميركية بسبب دعوتها إلى إغلاق القنصلية في سان فرانسيسكو ومكتبين دبلوماسيين آخرين.

وفي أحدث توتر بين موسكو وواشنطن أخلت روسيا قنصليتها في سان فرانسيسكو ومكتبين دبلوماسيين آخرين بعد أن طلبت الإدارة الأميركية ذلك.

وشوهد دخان أسود ينبعث من القنصلية الروسية في شان فرانسيسكو، وقالت إدارة الإطفاء في المدينة إن رجال الإطفاء تلقوا بلاغا بشأن الدخان المنبعث من مبنى القنصلية.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية، أن الدخان الذي تصاعد من مدخنة القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو، ناتج عن تدابير من أجل التحضير لإغلاق المبنى.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد قرر إغلاق عدة مقرات دبلوماسية روسية في ولايات أميركية.

مقالات ذات صلة