ميركل: لا مكان لتركيا في الاتحاد الأوروبي

متابعات | 4 سبتمبر | مأرب برس  :

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن تركيا لا يجب أن تصبح أبدًا عضوًا في الاتحاد الأوروبي، وتعهدت بإنهاء مفاوضات حصولها على العضوية في حال إعادة انتخابها.

 

ميركل، التي كانت تتحدث خلال مناظرة تلفزيونية مع منافسها الرئيس في الانتخابات المقبلة على منصب “المستشارية” المرشح الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتز، تعهدت بأنها ستعمل على إنهاء محادثات تركيا مع الاتحاد الأوروبي، مضيفة أنها ستتحدث مع زملائها في الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى موقف مشترك حول هذه القضية.

 

ولم يصدر حتى الآن رد رسمي تركي على الموقف الجديد لميركل التي كانت قد حذرت من عواقب ذلك الإجراء على العلاقات بين برلين وأنقرة، فيما أثّر تدهور العلاقات المحتمل على مصير 12 ألمانيا مسجونين في تركيا.

 

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات الثنائية بين الجانبين شهدت توترًا متصاعدًا، وتبادل الطرفان انتقادات لاذعة، إذ وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشهر الماضي زعماء الحزب الحاكم في ألمانيا بـ”أعداء تركيا”، وقال إنهم يستحقون رفض الناخبين الألمان ذوي الأصول التركية لهم في الانتخابات الألمانية الوشيكة.

 

ويحقّ لنحو مليون شخص من أصول تركية يعيشون في ألمانيا التصويت والمشاركة في الانتخابات.

 

وجاءت التصريحات الأخيرة للمستشارة الألمانية، بعد تعهد من منافسها شولتز على إنهاء الحلم التركي بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في حال انتخابه مستشارا جديدا للبلاد في الانتخابات المقررة في 24 أيلول/ سبتمبر.

مقالات ذات صلة